۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحور العين
مشرف عام
مشرف عام



عدد الرسائل : 1248
العمر : 41
مزاجى : وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 310
الوظيفة : وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Counse10
الهوايه المفضله : وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Painti10
دعاء : وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2008 10:25 pm

وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟ بقلم : عبد الحليم توميات الجزائري
أخي المسلم .. أختي المسلمة ..
قد دلّ الكتاب والسنّة والإجماع على تعظيم الحجّ ورفع منزلته، حتّى صار وجوب الحجّ معلوما بالضّرورة من الدّين، ولا يغيب وجوبه إلاّ عن الغافلين.
أمّا دليل الكتاب: فقوله تعالى: (( وَللَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَـاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )) [آل عمران:97].
قال ابن جرير الطّبريّ رحمه الله:
" يعني بذلك جلّ ثناؤه: وفرض واجب لله على من استطاع من أهل التّكليف السّبيل إلى حجّ بيته الحرام الحجُّ إليه" [جامع البيان (7/37)].
وقال في تفسير قوله تعالى: (( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )):
"يعني: ومن جحد ما ألزمه الله من فرض حج بيته، فأنكره وكفر به، فإنّ الله غنيّ عنه وعن حجّه وعمله، وعن سائر خلقه من الجنّ والإنس ". [جامع البيان (7/47)].
وقال ابن العربي رحمه الله:
" قال علماؤنا: هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب، فإذا قال العربيّ: لفلان عليّ كذا، فقد وكّده وأوجبه، قال علماؤنا: فذكر الله سبحانه الحجّ بأبلغِ ألفاظ الوجوب، تأكيداً لحقّه، وتعظيماً لحرمته، وتقوية لفرضه " [ أحكام القرآن (1/285)].
وقال القرطبي رحمه الله:
" فذكر الله الحجّ بأبلغ ألفاظ الوجوب تأكيداً لحقه وتعظيماً لحرمته، ولا خلاف في فريضته، وهو أحد قواعد الإسلام، وليس يجب إلاّ مرّة في العمر ". [ الجامع لأحكام القرآن (4/142)].
وقال ابن تيمية:
" وحرفُ (على) للإيجاب، لا سيما إذا ذكر المستحِقّ فقيل: لفلان على فلان.
وقد أتبعه بقوله: (( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )) ليبيِّن أنّ من لم يعتقد وجوبه فهو كافر، وأنّه وضع البيت وأوجب حجّه (( لِيشْهَدُواْ مَنَـافِعَ لَهُمْ )) [الحج:28]، لا لحاجة إلى الحجّاج كما يحتاج المخلوق إلى من يقصده ويعظمه؛ لأن الله غني عن العالمين ". [ شرح العمدة (1/76- المناسك)]
وقال الشّوكاني رحمه الله: " فذكر الله سبحانه الحجّ بأبلغ ما يدلّ على الوجوب تأكيداً لحقّه، وتعظيماً لحرمته، وهذا الخطاب شامل لجميع النّاس لا يخرج عنه إلاّ من خصّصه الدّليل". [فتح القدير (1/547)].
وقال في تفسير قوله تعالى: (( وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )):
" قيل: إنّه عبّر بلفظ الكفر عن ترك الحجّ تأكيداً لوجوبه وتشديداً على تاركه.
وقيل: المعنى: ومن كفر بفرض الحج ولم يره واجباً.
وقيل: إنّ من ترك الحج وهو قادر عليه فهو كافر.
وفي قوله: (( فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنِ الْعَـالَمِينَ )) من الأدلّة على مقت تارك الحجّ مع الاستطاعة، وخذلانه وبُعْدِه من الله سبحانه، ما يتعاظمه سامعُه ويرجف له قلبه، فإنّ الله سبحانه إنّما شرع لعباده هذه الشرائع لنفعهم ومصلحتهم، وهو تعالى شأنه وتقدّس سلطانه غنيّ لا تعود إليه طاعات عباده بأسرها بنفع".[" فتح القدير " (1/548)].
وبلاغة هذه الآية من وجوه عديدة:
أ‌) أنّ اللاّم للاستحقاق، كما بيّنه شيخ الإسلام رحمه الله.
ب‌) أنّه قدّم الجار والمجرور لإفادة التّوكيد تعظيما لحرمة هذا الواجب، وترهيبا من تضييعه.
ت‌) أنّه أتى بحرف الجرّ الدالّ على الإلزام.
ث‌) نكّر السّبيل للإطلاق، فعلى أيّ سبيل أمكن وجب.
ج‌) وسمّى تركه كفرا، قال ابن جبير رحمه الله: " لو مات جار لي وله ميسرة ولم يحجّ لم أُصلِّ عليه ".
ح‌) وأنّ الله غنيّ عن طاعة عبده إذا تركها، حميد له إن فعلها، ولم يقل: ( غنيّ عنه ) ولكنّه قال: (غنيّ عن العالمين).
وأمّا دليل السنة: فقد وردت أحاديث كثيرة تدل على ذلك منها:
1-عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (( بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاَةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَالحَجِّ، وَصَوْمِ رَمَضَانِ)) [رواه البخاري ومسلم].
2-حديث جبريل عليه السّلام المشهور وفيه: مَا الإِسْلاَمُ ؟ قال صلّى الله عليه وسلّم : (( أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ البَيْتَ إِنْ اِسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلاً )) الحديث [رواه مسلم].
3-عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللهُ عَلَيْكُمْ الحَجَّ فَحُجُّوا )) فَقَالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عَامٍ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فَسَكَتَ حَتَّى قَالَهَا ثَلاَثاً، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( لَوْ قُلْتَ: نَعْمَ لَوَجَبَتْ، وَلَمَا اسْتَطَعْتُمْ )) [رواه مسلم].
وأمّا دليل الإجماع: فقد قال ابن المنذر رحمه الله: " وأجمعوا أنّ على المرء في عمره حجّة واحدة " ["الإجماع"ص16]، وممّن نقله كذلك ابن عبد البرّ في " التّمهيد " (21/52)، وابن قدامة في " المغني " (5/6)، وابن تيمية في " شرح العمدة " (1/87 المناسك)، وابن كثير في تفسيره (2/66)، وغيرهم رحمهم الله تعالى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
" فكلّ من لم يَر حجّ البيت واجباً عليه مع الاستطاعة فهو كافر باتّفاق المسلمين " [ " التّفسير الكبير "(3/227)].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَأَيْنَ الحَجُّ مِنْ مَشَارِيعِـكَ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: تواصل أعضاء المنتدى :: 
۞ المنتدى العام ۞
-
انتقل الى: