راجيه الفردوس الاعلى مدير المنتدى
عدد الرسائل : 638 العمر : 38 الموقع : https://daawa.yoo7.com مزاجى : الوظيفة : دعاء : تاريخ التسجيل : 17/10/2009
| موضوع: من سنن الحج والعمرة الأربعاء نوفمبر 17, 2010 12:09 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم 1- مشروعية استقبال القبلة عند إرادة الدخول في النسك: عن بن عمر رضي اللهعنهما ذا صلى بالغداة بذي الحليفة, أمر براحلته فرحلت, ثم ركب, فإذا استوتبه استقبل القبلة قائما ثم يلبي حتى يبلغ الحرم ثم يمسك حتى إذا جاء ذاطوى بات به حتى يصبح فإذا صلى الغداة اغتسل, وزعم أن رسول الله ز فعل ذلك.رواه البخاري 2-استحباب التلفظ بالنسك الذي يختاره عند ركوب الدابة على الصحيح. عن ابنعمر رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله ز يركب راحلته بذي الحليفة ثم يهلحين تستوي به قائمة. رواه البخاري ومسلم. 3-استحباب التطيب عند الإحرام, عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي ز قالتكنت أطيب رسول الله ز لإحرامه حين يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت).رواهالبخاري, ومسلم. بخلاف الأخذ من الأظافر, والأخذ من الشعر فلا يقال إنه منالسنة, لكن من احتاج أخذ. 4-استحباب التسبيح, والتكبير قبل الدخول في النسك, عن أنس رضي الله عنه قالصلى رسول الله ز ونحن معه بالمدينة الظهر أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتينثم بات بها حتى أصبح, ثم ركب حتى استوت به على البيداء, حمد الله وسبحوكبر ثم أهل بحج وعمرة. رواه البخاري. 5-يشرع للقارن, والمفرد, قلب إحرامهما إلى التمتع,لمن لم يسق الهدي.عن أبيموسى رضي الله عنه قال: قدمت على النبي ز فأمرني بالحل. رواه البخاري. 6-مشروعية الاغتسال لمن دخل مكة, خاصة إذا طالت مدة وصوله بين الميقات,والحرم كان ابن عمر رضي الله عنهما: إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية,ثم يبيت بذي طوى, ثم يصلي به الصبح, ويغتسل, ويحدث أن نبي الله ز كان يفعلذلك. رواه البخاري. 7-مشروعية دخول مكة نهارا. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: بات النبي ز بذيطوى حتى أصبح, ثم دخل مكة, وكان ابن عمر رضي الله عنهما يفعله. رواهالبخاري. 8-مشروعية دخول مكة من أعلاها. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسولالله ز يدخل من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى. رواه البخاري 9-مشروعية استلام الحجر الأسود عند إرادته الطواف إن تمكن,عن بن عمر رضيالله عنهما قال:رأيت رسول الله زحين يقدم مكة إذا استلم الركن الأسود أولما يطوف. 10-استحباب الابتداء بالنسك - عمرة أو حج- وعدم تأخيره, أو الانشغال بغيره,مالم يكن عند عذر. عن عائشة رضي الله عنها: أن أول شيء بدأ به - حين قدمالنبي ز - أنه توضأ ثم طاف ثم لم تكن عمرة . فأول شيء بدأ به الطواف. رواهالبخاري ومسلم 11-مشروعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ولو كان في أثناء النسك. عن ابنعباس رضي الله عنهما: أن النبي ز رأى رجلا يطوف بالكعبة بزمام أو غيرهفقطعه. رواه البخاري. 12-يستحب بعد فراغه من الطواف, وتوجهه إلى مقام إبراهيم ليصلي خلفه ركعتيالطواف أن يقرأ قوله تعالى: (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى).عن جابر رضيالله عنهما قال: ثم نفذ ز إلى مقام إبراهيم عليه السلام فقرأ: (واتخذوا منمقام إبراهيم مصلى).رواه مسلم. 13-بعد فراغه من صلاة ركعتي الطواف يستحب أن يتوجه إلى الكعبة, ويستلم الحجرالأسود, إن تمكن من ذلك. عن جابر رضي الله عنهما قال: ثم رجع إلى الركنفاستلمه. رواه مسلم. 14-مشروعية قراءة قوله تعالى: ( إن الصفا والمروة من شعائر الله..). إلىآخرها, وذلك عند توجهه للصفا, ودنوه منه. وذلك في الشوط الأول فقط. عنجابر رضي الله عنهما قال: ثم خرج من الباب إلى الصفا فلما دنا من الصفاقرأ (إن الصفا والمروة من شعائر الله).رواه مسلم. رواه مسلم. 15-استحباب قول: أبدأ بما بدأ الله به, عند توجهه للصفا. عن جابر رضي اللهعنهما قال: فلما دنا من الصفا قرأ (إن الصفا والمروة من شعائر الله) أبدأبما بدأ الله به. فبدأ بالصفا. رواه مسلم. 16- استحباب رقي الصفا, والحد المجزئ منتهى العربات. قال جابر رضي الله عنهما. (فرقي ز عليه). يقصد الصفا. رواه مسلم. 17-استحباب استقبال القبلة بالدعاء عند رؤية البيت, , وتكرير ما ورد ثلاثمرات. عن جابر رضي الله عنهما قال: (حتى رأى البيت فاستقبل القبلة فوحدالله وكبره وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزابوحده ثم دعا بين ذلك قال مثل هذا ثلاث مرات. رواه مسلم. 18-استحباب ذهاب الحاج إلى منى, بعد فراغه من عمرته –للمتمتع-, أو طوافهالقدوم-للمفرد والقارن- وعدم البقاء في مكة إلا من عذر. عن عبد الله بنعباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي ز مكة فطاف وسعى بين الصفا والمروة,ولم يقرب الكعبة بعد طوافه بها حتى رجع من عرفة. رواه البخاري. 19-مشروعية الطهارة للطواف بالبيت – لمن لم ير وجوب الطهارة للطواف- عن عائشةرضي الله عنها أنه أول شيء بدأ به ز حين قدم أنه توضأ ثم طاف بالبيت.رواهالبخاري ومسلم 20-مشروعية الاشتغال بالتلبية, والتكبير. عند الغدو والذهاب لعرفة, عن محمدبن أبي بكر الثقفي أنه سأل أنس بن مالك وهما غاديان من منى إلى عرفة كيفكنتم تصنعون في هذا اليوم مع رسول الله ز ؟ فقال كان يهل منا المهل فلاينكر عليه ويكبر منا المكبر فلا ينكر عليه.رواه البخاري 21-مشروعية التلبية من عرفة إلى منى ولا يقطعها حتى يرمي جمرة العقبة, ثميشتغل بالتكبير, عن الفضل أن رسول الله ز لم يزل يلبي حتى بلغ الجمرة.رواه البخاري, ومسلم. 22-مشروعية المبادرة إلى الصلاة, عند وصوله لمزدلفة, وعدم الاشتغال بغير ذلك,من لقط الجمار وغير ذلك. فجاء المزدلفة فتوضأ فأسبغ ثم أقيمت الصلاة فصلىالمغرب ثم أناخ كل إنسان بعيره في منزله ثم أقيمت الصلاة فصلى ولم يصلبينهما.رواه البخاري, ومسلم. 23-عدم التنفل بين الصلاتين المجموعتين. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال جمعالنبي صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء بجمع كل واحدة منهما بإقامةولم يسبح بينهما ولا على إثر كل واحدة منهم. رواه البخاري. 24-استحباب المبادرة إلى النوم في مزدلفة بعد فراغه من صلاته, وحاجته, وعدمالسهر, والحكمة حتى يتفرغ لأعمال يوم العيد. عن جابر رضي الله عنهما قالثم اضطجع رسول الله ز حتى طلع الفجر.رواه مسلم. 25-المبادرة والتعجيل لصلاة الفجر يوم النحر في مزدلفة, حتى يتفرغ للدعاء, عنعبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: وصلى ز الفجر قبل ميقاته. رواهالبخاري, ومسلم. يقصد قبل ميقاتها المعتاد, وهو ظهور طلوع الفجر لعامةالناس. 26-مشروعية استقبال القبلة بعد صلاته الفجر يوم مزدلفة, والتهليل, والتحميد,والتكبير, والدعاء.عن جابر رضي الله عنهما قال: (فاستقبل القبلة فدعاه,وكبره, وهلله ووحده). رواه مسلم. 27-استحباب الاشتغال بالتلبية, لا التكبير, عند انصرافه من مزدلفة إلى منى.عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ز أردف الفضل, فأخبر الفضل أنه لميزل يلبي حتى رمى الجمرة. رواه البخاري. 28-استحباب أن يجعل منى عن يمينه, ومكة عن يساره, عند رمي جمرة العقبة. عنعبد الله رضي الله عنه: أنه انتهى إلى الجمرة الكبرى جعل البيت عن يسارهومنى عن يمينه ورمى بسبع. رواه البخاري. 29-استحباب ذبح الحاج هديه بيده, عن أنس وذكر الحديث قال: ونحر النبي ز بيدهسبع بدن قياما وضحى بالمدينة كبشين أملحين أقرنين. رواه البخاري. 30-استحباب الأكل من هدي التمتع, والقران, عن جابر رضي الله عنهما قال: (ثمانصرف إلى المنحر فنحر ثلاثا وستين بيده, ثم أعطى عليا فنحر ما غبر,وأشركه في هديه, ثم أمر من كل بدنة ببضعة, فجعلت في قدر فطبخت, فأكلا منلحمها, وشربا من مرقها. رواه مسلم. 31-استحباب التطيب قبل الانصراف لطواف الإفاضة. عائشة رضي الله عنها تقول:طيبت رسول الله ز بيدي هاتين حين أحرم ولحله حين أحل قبل أن يطوف. رواهالبخاري.
[center] سنن الحج والعمرة عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله صيد الفوائد [/center] | |
|