۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجيه الفردوس الاعلى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
راجيه الفردوس الاعلى


عدد الرسائل : 638
العمر : 38
الموقع : https://daawa.yoo7.com
مزاجى : الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده 8110
الوظيفة : الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده Unknow10
دعاء : الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده   الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 7:10 pm

الدرس الاول (الحروف الهجائية المفردة)
هذا الدرس مهم جدا وهو أساس
القاعدة النورانية ولابد لنا من أن نحفظ كل درس باسمة أي موضوعه وقد ياخذ
تدريس هذا الدرس للمبتدئين 4 اشهر او اكثر حسب استيعاب الطالب فلابد من
تعليم الطفل قراءة الدرس كما يقرائها الشيخ تماما حرفا حرفا ولا ننتقل
للحرف التالي حتى يتقن الحرف الاول ويكون التعليم باسلوب التهجي حرفا حرفا
بعد تعلم الحروف المفردة طبعا – ومن المهم جدا كثرة سماع الشريط لانه يركز
الحرف بطريقة صحيحة في العقل – ولا يشترط تعليم الطفل احكام التجويد كما
تدرس للكبار بل بالتلقي فعند كل حكم تجويد نقوم بالشرح المبسط وطريقة
النطق الصحيحة فيحفظها كما تعلمها بالتلقي

مراحل تعليم الطفل

الدرس الاول:

1-قراءة الحروف على طبيعتها
وأمامه الكتاب فيتعرف على شكل الحروف وهجائها ويكون التعليم بالتلقي (
نقول له قلقل هذا الحرف ورقق هذا الحرف وذلك بقراءتها له بالطريقة
المطلوبة وهو يقرأ خلفك وكذلك في كل احكام التجويد ومع كثرة سماع الشريط
يتعلم النطق الصحيح للحرف

2-تفخيم المفخم وترقيق المرقق-- يتعلم الطفل الحروف حرفا حرفا ولا ينتقل لحرف حتى يتقن الذي قبله تماما
3- تحفيظ الحرف للطفل بالترتيب الهجائي وبالعكس -- وهذا يزيد في تركيزة على الحرف وحفظه وهذا جدا مهم
4-نسال الطفل اسئلة من وسط
الدرس وليس بالترتيب ونفاجئه ولا نعطيه فرصة للتفكير في الحرف السابق يعني
نسالة عن حرف الالف ثم الفاء ثم الكاف وهكذا دون ترتيب الاحرف المعتاد
فنشير للحرف ونسالة لنتاكد انه حفظها جيدا دون الترتيب – لان الطفل يحفظ
جيدا بالترتيب فنحاول اخرجه من ذلك

5-تعليمة التفريق بين الاحرف
المتشابهه والمختلفة في النقاط (ح-ج-خ)فنبين له الفرق كما يقراها الشيخ في
الشريط فنقول حاء خالية -- خاء فوقها نقطة وهكذا

6-التفريق بين الاحرف المتشابهة
(ت-ق)(س-ش) فنقول له ما الفرق بينهما هذه لها راس والاخرى ليس لها راس
والفرق في النقاط ونحاول التفريق بينها باسلوب مميز سهل للطفل ونركز على
مخارجها وتفخيمها وترقيقها

7-نعود للسؤال من وسط الدرس بالنقاط وبدون تغيير النقاط – فنقول (ف) ماهذا الحرف ثم (ق) ماهذا الحرف ونسالة الفرق بينهما ملاحظات:
-نحفظ بطريقة قراءة الشيخ تماما
-الايقاع مهم في قراءة الدرس فكل درس له ايقاع مميز وهذا يساعد في تركيز الدرس والحروف
-هناك امتحان للسرعة يجرى
للطالب وذلك بسؤالة عدة اسالة سريعة لمعرفة مدى اجادته للدروس فنسالة اقل
شئ 15 حرف حتى يتعلم الهجاء السؤيع للاحرف

-نقوم بتطبيقات عملة لهجاء الاحرف التي حفظها باستمرار (في الاحرف) ثم (الكلمات) (ثم الايات) (ثم السور)
-لابد ان نرعي في الدرس الاول
ان (ا)هو الف و(أ-ؤ-ئ-ء)هذة همزة وليست الف—ونراعي كسر الالف حال نطقها
ولا نزيد زمن الكسر حتى لا تنقلب ياء – ونراعي عند قراءة ال(با تا ثا حا
....)كل ما ختم بالف مدية اخراجها من مخرجها من الجوف وعدم اماتها
والامالة هي خروج الحرف مابين الالف والياء وكذلك نتجنب الغنة وهو خروج
صوت الحرف من الخيشوم لان صوت الغنة لا يكون الا مع حرفي الميم والنون فهو
مركب في جسم الحرف فيكون الفك مستقيم وليس في وضع الضحك والهواء يتصاعد
لأعلى ونلاحظ ايضا حال النطق حرف الجيم ان لا يخرج معها هواء واخراجها من
وسط اللسان ولا تكون حال خروجها كصوت g من طرف اللسان

-مراعات مد الحروف حال وجود حرف
مد بعدها حركتين فقط فلا نزيد زمنها عن ذلك – ونركز على مخرج حرف (ه)
الهاء لان مخرجة صعب قليلا ويحتاج لجهد مضاعف عند البعض




- ** مسمى الحرف وهجاء الحرف:
الفرق بين مسمى الحرف وهجاء
الحرف هو اذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن أعرف مسماه وإذا كان
مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با واذا كان متحرك بُ
اسمه بو...مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا - لام - قاف
...وهكذا.

لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجاءها مثال : الم : الف لام ميم ...وهكذا .
- ** مقتطفات من الدرس الاول من دروس القاعدة النورانية "حروف الهجاء المفردة"
وإليكن بعض الفوائد المذكورة على هذا الدرس:

1.فائدة معرفة ان الحرف عندما
يكون بدون تشكيل (اي بدون حركة) لازم اعرف مسماه وليس هجائه مثلا: الم (في
البقرة) اقرأها الاف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) اقرأها بهجائها الم
موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) اقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص اقرأها
مقطعة حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد.

2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا:
•نعرف في حرف البا: انه با وليس
باء بدون همز وهذا في كل الحروف التي هجائها على حرفين ثانيها حرف مد مثل
: با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.

•معرفة ان حرف البا فيه مد طبيعي محتاج افتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف بصورة نقية .
•معرفة عيب في نطق البا وهو
ادخال الخيشوم بمعنى انه اذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا يصاحبه غنة
وذلك لقرب فتحة الخيشوم من اقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيدا
يصدر بعض الصوت الى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب
النطق بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك .

*الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها:
وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي
الالف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق. نحاول تجنب الغنة حال النطق بها
وكذلك عدم الامالة ( ونعني بالامالة النطق بالحرف مابين الالف والياء)

والالف تابعة لما قبلها ترقيقا
وتفخيما. وعند نطق الالف نكسر اللام حال طقها ولا نزيد زمن الكسر حتى لا
تنقلب ياء. وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح
فاذا لم احقق مخرج الالف يخرج مائعا لأنه حرف شديد وجهور ومستفل. فلا بد
ان افتح الفك حال النطق بها حتى نتلافى هذه العيوب.

*الهمزة:
مخرجها من اقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرا همزة – أ وتقرأ همزة الف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا )
*حرف البا:
لا ننطقها باء بل: با نمدها
بقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد بعدها يحتاج
لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والامالة.

* حرف التا والثا:
التا مخرجها من طرف اللسان مع
اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة. ونفس الملاحظات حال
وجود حرف المد بعدها -- والثا مخرجها من طرف اللسان مع اطراف الثنايا
العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.

* حرف الجيم واليا والشين:
مخرجها من وسط اللسان مع الحنك
الاعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط اللسان بشكل جيد في الحنك
الاعلى. اما حرفي الشين والياء نترك مساحة لخروج الحرف فالشين فيه صفة
التفشي والياء حرف رخو لا نلصق اللسان حال النطق بهما بالكامل في الحنك
الاعلى.. بالاضافة الى ان حرف الياء لها مخرجين مخرج وسط اللسان ومخرج
ومخرج من الجوف حال كونها حرف مد اي عندما تكون ساكنة ومكسور ما قبلها.

* حرف الحا:
مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها حرف مد.
* حرف الخا:
مخرجها من ادنى الحلق. فيها صفة
التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.. فلا نضم الشفتين
حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف الى الداخل.

* حرف الظا:
من طرف اللسان مع الثنايا
العليا ونلاحظ عدم اخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط..
وكان شخص ينظر من النافذة ولا يخرج رأسه.

* حرف العين:
يخرج من وسط الحلق وهي من
الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من
طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.

* حرف الغين:
من حروف ادنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين.
* حرف الفاء:
تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى ناتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد.
* حرف القاف:
من اقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الاعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والالف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.
* حرف الكاف:
حرف الكاف يخرج من اقصى اللسان
مع الحنك الاعلى في المنطقة القاسية او ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف
مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.

* حرف اللام:
يخرج اللام من طرف اللسن
المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح
الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.

* حرف الميم: ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز اي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن
اولها ميم واخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم اخراج حرف المد من
الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل
باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.

-
* حرف النون: لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.
* حرف الواو:
تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.
* حرف الها:
يخرج من اقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.
* حرف اليا:
تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان ابدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد.

منقووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ektreb.com/vb/forum.php
عزت الشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عزت الشاعر


عدد الرسائل : 2323
العمر : 53
مزاجى : الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده 110
الوظيفة : الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده Accoun10
دعاء : الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده   الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 6:42 pm

راجيه الفردوس الاعلى
مشكورة على مجهوداتك الرائعه
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الاول فى طريقه التعلم بنور البيان الحروف الهجائيه المفرده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: قرآن كريم :: 
۞ قسم خاص بتحفيظ القرآن الكريم ۞
-
انتقل الى: