راجيه الفردوس الاعلى مدير المنتدى
عدد الرسائل : 638 العمر : 38 الموقع : https://daawa.yoo7.com مزاجى : الوظيفة : دعاء : تاريخ التسجيل : 17/10/2009
| موضوع: قواعد هامه لتعليم الاطفال التهجى بطريقه نور البيان الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:08 pm | |
| [size=21]قواعد هامة : 1- طريقة التهجي مع الاظهار :- 1) الإظهار الحلقي : وحروفه (الهمزة والهاء والعين والحا والغين والخا) فإذا جائت النون الساكنة او التنوين وبعهدهما أحد حروف الإظهار سواء وقعت في كلمة أو كلمتين (وفي التنوين لا يكون إلا في كلمتين ) وجب إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف. مثال : منْ علق – أنْعمت – منْ أهل الكتاب 2) الإظهار الشفوي : وحروفه جميع الحروف الهجائية ما عدا (الميم والبا) فإذا جاءت الميم الساكنة وبعدها أحد حروف الإظهار الشفوي سواء وقع في كلمة أو كلمتين وجب إظهار الميم الساكنة عند هذه الحروف مثال: همْ فيها طريقة التهجي : يكون بتهجي الحروف كما هيه مرسومة مثل النطق تماما ولا شئ فيها ؟ ------------------------------------------------------------------- 2- طريقة التهجي مع الإخفاء: 1- الاخفاء الحقيقي: وحروفه في أوائل البيت التالي (صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقا ضع ظالما ) فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين وبعده أحد هذه الحروف سواء وقعت في كلمة أو كلمتين ( وفي التنوين لا يكون إلا في كلمتين ) وجب إخفاء النون الساكنة عند هذه الحروف ( وهي غنة النون الساكنة ) مثالوانذر) 2- الاخفاء الشفوي : حروفه (البا) فاذا جاء بعد الميم الساكنة حرف البا ولا يكون ذلك إلا في كلمتين وجب اخفاءها مع مراعاة غنة الميم الساكنة مثال : (فاحكمْ بينهم) ملاحظة: طريقة النطق الصحيح للميم المخفاه هي اطباق الشفتين على حرف الميم وفتحهما عند حرف الباء أي ارتفاع المخرج عن الحرفين ارتفاعة واحدة -- بدون ترك فرجة مجرد تلامس والغنة من الخيشوم 3- طريقة التهجي مع الإقلاب :- حروفه : له حرف واحد وهو البا-- فاذا جائت النون الساكنة او التنوين وبعدها حرف البا سواء في كلمة او كلمتين وجب قلب النون الساكنة ميما مخفاة مع مراعات الغنة –( والغنة هنا غنة الميم الساكنة وليست النون الساكنة) وعليه يكون النطق الصحيح بعد قلب النون الساكنة ميما مثل طريقة الاخفاء الشفوى وهنا قاعدتين نركز عليها : ----------------------------------- - القاعدة الاولى في الاقلاب : يكون التهجي بحذف النون الساكنة واستبدالها بميم ساكنة ولو كان الإقلاب بالتنوين نحذف النون الساكنة من التنوين وتقلب الى ميم ساكنة مع مراعاة الغنة - مثال مع النون الساكنة : لينْبَذن – تصبح حال النطق ---> ليمبذن مثال مع التنوين : مطهرةٍ بايدي -تصبح حال النطق ---> مطهرتمبايدي ---------------------------------------------------------- القاعدة الثانية في الادغام :- اذا جاء بعد النون الساكنة اوالتنوين حروف كلمة ( يرملون) فمع الام والرا لا ناتي بالغنة ومع باقي الحروف (نرمل) ناتي بالغنة ((ونفهِم الأطفال ان الحرف الساكن قبل المشدد يترك )) مهممممم ------------------------------------------------------------- طريقة التهجي مع الادغام : 1- الادغام الكامل بلا غنة : وحروفها (ل ر) فاذا جائت النون الساكنة او التنوين وبعدهما (اللام والرا) ولا يكون الا في كلمتين وجب ادغامهما بدون غنة أي ادغامهما ادغام كامل – لسقوط المدغم في المدغم فيه ذاتا وصفة مثال: (منْ رَّبِكْ) تصبح حال النطق --- مربك – ميم را فتحة مر – نترك النون الساكنة مثال مع التنوين : (فعَّالٌ لما يريد ) (سلماً لِرَجُلٍ) تصبح حال النطق (فعاللما – سلملرجل) 2- ادغام كامل بغنة :- حروفه مجموعة في كلمة (ينمو) وهو ما تبقى من يرملون بعد استبعاد الام والرا – فاذا جاء بعد النون الساكنة التنوين حرف من حروف (ينمو) ولا يكون الا من كلمتين وجب إدغامهما مع مراعاة الغنة 1- ادغام كامل بغنة في( الميم والنون) لسقوط المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة والغنة هى غنة المدغم فيه اى الميم او النون مثال: (منْ ماء) 2 الادغام الناقص – وحروفة ( اليا والواو) – لسقوط المدغم في المدغم فيه ذاتا ( مخرجا ) لا صفة ( الغنة ) فتبقى صفة الغنة من المدغم فيه التى فى النون الساكنة مثال : (منْ يعمل ) تصبح حال النطق – (ميعمل ) – ميم نون يا فتحة مي – يا عين فتحة يع – ميم لام فتحة مل -- ملاحظة : تهجي النون لبيان ان صفتها ادغام بغنة ناقص الادغام من حيث الكمال والنقصان : وبهذا ينقسم الادغام من حيث الكمال والنقصان اى قسمين : 1- ادغام كامل بغنة : في حروف ( نرمل) وهو ان يسقط المدغم في المدغم فيه ذاتا وصفة مع مراعة الغنة في حرفي النون والميم من المدغم فيه 2- ادغام ناقص بغنة : في حرفي (الواو واليا ) وهو ان يسقط المدغم في المدغم فيه ذاتا لا صفة الإدغام -------- أسباب الإدغام:- ------------- 1- التماثل : وهما الحرفان اللذان اتحدا أسما ورسما (م- م او ن – ن ) 2- التجانس : هما الحرفان اللذان اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات مثالها (الحروف النطعية – ط –ت –د ) 3- التقارب : هما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج والصفات أو المخرج دون الصفات أو الصفات دون المخرج وينقسم الادغام في رواية حفص عن عاصم الى : 1- ادغام صغير : هو أن يكون الحرف الأول منالمتماثلين أو المتجانسين أو المتقاربين ساكن والثانى متحرك مثال : (أحْطتُ )الطا والتا الاول ساكن والثاني متحرك بينهما تجانس وحتى يكون إدغام صغير نسكن الطا ونحرك التا.فندغم الطا في التا إدغام صغير . 2- الادغام الكبير: أن يكون الحرفين المتماثلين متحركين وهي المتماثلين فقط وجاءت في كلمات محددة فقط في القران ( مكنّي – نعمّا – تأمرونّني – أتحاجونّي – تأمّنا ) وينقسم الادغام الصغير من حيث الكمال والنقصان الى :- 1- اولا : ادغام كامل : وهو سقوط المدغم (الحرف الأول ) في المدغم فيه (الحرف الثاني ) ذاتا وصفة – وبذلك يصيران حرفا واحدا مشددا تشديدا كاملا من جنس الحرف الثاني . مثاله :1- ادغام متماثلين (بلْ لا تكرمون ) 2-ادغام متجانسين (همتْ طّائفة ) 2- ادغام متقاربين (وبمنْ مَّعك ) --------------------------------------------------------------------- القاعدة الثالثة : إذا جاء الحرف الساكن وبعده المشدد وكان من المتماثلين أو المتجانسين أو المتقاربين فيسقط النطق في الحرف الأول وننطق بالمشدد فقط مثالها : (همتْ طّائفة ) ( فآمنتْ طَّآئفة ) هجائها كما يلي (فا فتحة ف – همزةالف فتحةءا- ميم فتحة مَ – نون طا فتحة نط (بدون قلقلة مع الحرف المشدد ) نسقط التا الساكنة ونقرأ الطا مع النون – طا الف مد فتحة طا – ونكمل باقي الهجاء – 3- ثانيا:ادغام ناقص : الادغام الناقص وهو سقوط المدغم في المدغم فيه ذاتا لا صفة وبذلك يصيران حرفا واحدا مشددا تشديدا ناقصا (يبقى صفة المدغم) وصفة المدغم المتبقية تكون صفة الاطباق أو صفة الغنة مثالها : (أحطتُّ – بسطتُّ ) هنا ادغام صغير الاول ساكن والثاني متحرك – ادغام ناقص صغير لأن صفة الاطباق موجودة فيه. كيفية أداء الادغام : يكون بالمحافظة على سكون الطا بدون قلقلة وهذا المراد من بيان إطباق الطا وذلك لئلا تشتبه بالتا المدغمة فيها والمجانسه لها في المخرج. 3- صفة الغنة : وتكون موجودة في الادغام بغنة – وهو ادغام النون الساكنة والتنوين في حرفي الواو واليا إدغاما ناقصا لبقاء غنة النون الساكنة من المدغم أثناء إدغامها في المدغم فيه . مثالها : ( جداراً يريد – منْ وال) 0---------------------------------------------------------- القاعدة الرابعة : إذا جاء الحرف الساكن وكان من حروف الاطباق وجاء بعده حرف مجانس له فيدغم فيه مع بقاء صفة الاطباق مثالها : (أحطت – بسطت– فرطتم ) وإذا كان الساكن نونا أو تنوينا وجاء بعده حرف مقارب له مثل (الواو أو اليا ) فيدغم فيه مع بقاء صفة الغنة مثاله : (خيراً يره ُ ) القاعدة الخامسة : ( قاعدة التقاء الساكنين ) إذا جاء التنوين في نهاية الكلمة وجاء بعده حرف ساكن في بداية الكلمة الثانية فمنعا لالتقاء الساكنين نقوم بالتالي : 1- نحذف همزة الوصل (لسقوطها في درج الكلام) 2- يبقى التنوين بحركة واحدة مثال : (الفتحتين تكون فتحة والضمتين ضمة والكسرتين كسرة ) 3- نحرك النون الساكنة من التنوين بالكسر (وتسمى نون قطني او كما سماها الخليل الفراهيدي سلم اللسان ) وتوصل بالحرف اللذي يليه مثال : (عاداً الاولى ) تصبح (عادن لاولى) منقوووووووووووووووووووول
[/size] | |
|
عزت الشاعر مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2323 العمر : 53 مزاجى : الوظيفة : دعاء : تاريخ التسجيل : 20/06/2009
| موضوع: رد: قواعد هامه لتعليم الاطفال التهجى بطريقه نور البيان الأربعاء يوليو 28, 2010 6:44 pm | |
| راجيه الفردوس الاعلى جزاك الله الفردوس الاعلى | |
|
راجيه الفردوس الاعلى مدير المنتدى
عدد الرسائل : 638 العمر : 38 الموقع : https://daawa.yoo7.com مزاجى : الوظيفة : دعاء : تاريخ التسجيل : 17/10/2009
| |