۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اويس
عضوشرف
عضوشرف



عدد الرسائل : 44
العمر : 44
الوظيفة : سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر Doctor10
دعاء : سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر C13e6510
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر   سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 6:22 pm

بسم الله الرخمن الرحيم




اسم السورة : الفرقان | رقم الآية : 1



{ تَبَارَكَ ٱلَّذِي نَزَّلَ ٱلْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً }



البركة: كثرة الخير وزيادته. ومنها: { تَبَارَكَ ٱللَّهُ } [الأعراف: 54]

وفيه معنيان: تزايد خيره، وتكاثر. أو تزايد عن كل شيء وتعالى عنه في صفاته وأفعاله.

والفرقان: مصدر فرق بين الشيئين إذا فصل بينهما وسمي به القرآن لفصله بين الحق والباطل.

أو لأنه لم ينزل جملة واحدة، ولكن مفروقاً، مفصولاً بين بعضه وبعض في الإنزال.

ألا ترى إلى قوله: { وَقُرْءانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى ٱلنَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَـٰهُ تَنْزِيلاً } [الإسراء: 106] وقد جاء الفرق بمعناه. قال: وَمُشْرِكَيّ كَافِرٌ بِالْفَرْقِ -

وعن ابن الزبير رضي الله عنه: على عباده، وهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمّته، كما قال: { لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ } [الأنبياء: 10]، { قُولُواْ ءامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا } [البقرة: 136]. والضمير في {لِيَكُونَ } لعبده أو للفرقان. ويعضد رجوعه إلى الفرقان قراءة ابن الزبير {لّلْعَـٰلَمِينَ } للجنّ والإنس {نَذِيراً } منذراً أي مخوّفاً أو إنذاراً، كالنكير بمعنى الإنكار. ومنه قوله تعالى: { فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِى وَنُذُرِ } [القمر: 16، 18، 21، 30].





الكشاف/ الزمخشري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة " آية من القرآن العظيم " .. تعلم وعلم وانشر ، تؤجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: قرآن كريم :: 
۞ القرآن الكريم ۞
-
انتقل الى: