يكون بعدي قوم يعتدون في الدعاء الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الإمام أحمد - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 3/383
خلاصة الدرجة: لم يقم زياد المزني إسناده
2 - أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لمته ، عشية عرفة بالمغفرة ، فأجيب بأني قد غفرت لهم ما خلا المظالم ، قال : رب إن شئت أعطيت المظلوم الجنة وغفرت للظالم ، فلم يجبه عشيته ، فلما أصبح بالمزدلفة ، أعاد الدعاء ، فأجيب إلى ما سأل – الحديث
الراوي: عباس بن مرداس السلمي المحدث: البخاري - المصدر: الدارية - الصفحة أو الرقم: 2/21
خلاصة الدرجة: لا يصح
3 - حديث في الدعاء
الراوي: عبد الرحمن بن أبي بكرة المحدث: البخاري - المصدر: التاريخ الصغير - الصفحة أو الرقم: 2/121
خلاصة الدرجة: منكر
4 - لا يزيد في العمر إلا البر , ولا يرد القدر إلا الدعاء , وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه
الراوي: ثوبان المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/193
خلاصة الدرجة: خطأ [فيه سالم عن ثوبان] الصحيح [بدون سالم]
5 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه
الراوي: عمر المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/256
خلاصة الدرجة: منكر , أخاف أن لا يكون له أصل
6 - حصنوا أموالكم بالزكاة ، وداووا مرضاكم بالصدقة ، واستقبلوا أمواج البلاء بالدعاء والتضرع
الراوي: الحسن المحدث: أبو داود - المصدر: المراسيل - الصفحة أو الرقم: 210
خلاصة الدرجة: أورده في كتاب المراسيل
7 - أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي وهو في الحطيم ، فقيل : يا رسول الله ، أتي علي مال بني فلان بسيف البحر فذهب به . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تلف مال في بر ولا بحر إلا بمنع الزكاة ، فحرزوا أموالكم بالزكاة ، وداووا مرضاكم بالصدقة ، وادفعوا عنكم طوارق البلاء بالدعاء ، فإن الدعاء ينفع مما نزل من السماء ومما لم ينزل ، ما نزل يكشفه ، وما لم ينزل يحبسه
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 1/418
خلاصة الدرجة: منكر
8 - عن محمد بن مسلمة قال : السنة على الجنازة أن يكبر الإمام , ثم يقرأ أم القرآن في نفسه , ثم يدعو ويخلص الدعاء للميت , ثم يكبر ثلاثا , ثم يسلم وينصرف , ويفعل من وراءه مثل ذلك
الراوي: محمد بن مسلمة المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/196
خلاصة الدرجة: خطأ , إنما هو حبيب بن مسلمة
9 - لا يزيد في العمر إلا البر , ولا يرد القدر إلا الدعاء , وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه
الراوي: ثوبان المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/193
خلاصة الدرجة: خطأ [فيه سالم عن ثوبان] الصحيح [بدون سالم]
10 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني إذا أصابني هم أو غم أن أدعو بهذا الدعاء : لا إله إلا الله الحليم الكريم . . . .
الراوي: عبدالله بن جعفر المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/197
خلاصة الدرجة: خطأ , روى غير واحد عن مسعر لا يوصلونه
11 - إن الله عز وجل يحب الملحين في الدعاء
الراوي: عائشة المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/242
خلاصة الدرجة: منكر
12 - عن عائشة أنها قالت للسائب : ثلاث خصال فيك لتدعهن أو لأناجزنك : إياك والسجع في الدعاء فإن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا لا يسجعون , وإذا أتيت قوما يتحدثون فلا تقطع حديثهم ولا تملهم كتاب الله , ولا تحدثن في الجمعة إلا مرة , فإن أبيت فمرتين
الراوي: عائشة المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/315
خلاصة الدرجة: إنما هو الشعبي , عن عائشة . مرسل
13 - الدعاء مخ العبادة
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3371
خلاصة الدرجة: غريب من هذا الوجه لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة
14 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا على الجراد قال اللهم أهلك الجراد اقتل كباره وأهلك صغاره وأفسد بيضه واقطع دابره وخذ بأفواههم عن معاشنا وأرزاقنا إنك سميع الدعاء قال فقال رجل يا رسول الله كيف تدعو على جند من أجناد الله بقطع دابره قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها نثرة حوت في البحر
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري و أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1823
خلاصة الدرجة: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وموسى بن محمد التيمي تكلم فيه وهو كثير الغرائب والمناكير
15 - خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3585
خلاصة الدرجة: غريب من هذا الوجه [فيه] حماد بن أبي حميد وليس بالقوي عند أهل الحديث