۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقوال حكيمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزت الشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عزت الشاعر


عدد الرسائل : 2323
العمر : 53
مزاجى : اقوال حكيمة 110
الوظيفة : اقوال حكيمة Accoun10
دعاء : اقوال حكيمة C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

اقوال حكيمة Empty
مُساهمةموضوع: اقوال حكيمة   اقوال حكيمة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2009 5:03 pm

قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها
قال: ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها



قال لقمان الحكيم لإبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن
لا يعرف الحليم إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه



قال عبد الله بن المقفع :
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون



إن من علامات النفاق:
أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض
من يبصره بعيوبه ولا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث: في غيبته ونكبته ووفاته



قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغيرهم حتى يكبر
ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر



أربعة تؤدي إلى أربعة:
الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة ,
والشكر إلى الزيادة



قال بعض الحكماء :
إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره
فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟
فقال: تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث



أربعه تؤدي إلى أربعه :
العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير ,
والحلم إلى التوقير



قال عمر بن عبد العزيز:
الأمور ثلاثة:
أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل
أمره عليك فرده إلى الله



قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه:
أخبروني من أحمق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بدنياه
فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره



قال لقمان لأبنه :
يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود
فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو
للدود فجسمه



لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :
تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد



لا تسعد الأمة إلا بثلاث :
حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص


قال حكيم :
أعجب ما في الإنسان قلبه إن سنح له الرجا أذله الطمع
وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص وإن ملكه اليأس قتله الأسف
وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه الخوف شغله الحذر وإن أتسع له الأمن أستلبتة الغرة
وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضته فاقة بلغ به البلاء وإن جهد به الجوع قعد به الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل

أشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل ٍ منكما نفسه ويذم الآخر
فقال الأسود:
ألم تر أن المسـك لاشئ مثله ... وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم
وأن سواد العين لاشـك نورهـا ... وأن بياض العـين لا شئ فاعـلم
فقال الأبيض:
ألم تر أن البدر لا شئ مثـله ... وأن سواد الفحـــم حــــمل بدرهـم
وأن رجال الله بيض وجوههم ... ولا شـك أن الســود أهـــل جهنـم



قال أبو الدرداء (رضي الله عنه )
علامات الجهل ثلاث :
العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه



قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟
قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه
قيل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه
قيل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده
قيل : من المنصف ؟
قال : من لم يكن إنصافه لضعفه يده وقوة خصمه
قيل : من الجواد ؟
قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء
قيل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة
قيل : من الحليم ؟
قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة
قيل : من الشجاع ؟
قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار
قيل : متى يكون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص



مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟
قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم



لا يفيد الوعظ إلا بثلاث:
حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسان
ولا يحفظ المال إلا بثلاث :
جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شح



قال حكـــــــــــــيم :
لا يكذب من يثق بنفسه ..... ولا يخون من يعتز بنفسه

وقال كذلك:
أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس , والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه

وله أيضاً :
أكتم على جارك ثلاث :عورته , وثروته , وكبوته
وأنشر عن جارك ثلاث :كرمه , وصيانته , ومودته

قال الإمام الشافعي ( رحمه الله )
من تعلم القرآن عظمت قدرته من تكلم الفقه نمى قدره
من كتب الحديث قويت حجته ومن نظر في اللغة رقّ طبعه
ومن نظر في الحساب جزل رأيه ومن لم يصن نفسه , لو ينفعه عمله



قال حكــــــــيم :
لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً
وتفقد عقلك في أربع مواضع :
عندما يثير الشيطان أهواءك وعندما تخاطب المرأة عواطفك
وعندما يثير المال طمعك وعندما يثير السبع شهواتك

من علامة حســــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً



الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :
العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه

لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً , ولا على دينك دجالاً , ولا على عقلك مخادعاً , ولا على سلامتك مغامراً
ولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياً



لا يصلح العلم إلا بثلاث :
تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلم
من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك وتستكبر الاساءه منك وتستصغرها من غيرك



قال حكيم :
من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته

جاء رجل ُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله
ما سر زهدك في الدنيا ؟
فقال : أربع أشياء
-علمت أن رزقي لا أخذه غيري فطمأن قلبي
-علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي
-وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحيت أن يراني على معصية
-وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي



قال الفضيل بن عياض :
خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكل
من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :
العجب , الرياء , الكبر , الإزراء , الشهوة


قال حبيب الجلاّب :
سألت عبد الله بن المبارك : ما خير ما أعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : حُسنُ الأدب
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : أخٌ شفيق يستشيره
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : صمتٌ طويل
قلت : فإن لم يكن ؟
قال : موت عاجل..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 46
مزاجى : اقوال حكيمة Mzboot11
الوظيفة : اقوال حكيمة Trader10
الهوايه المفضله : اقوال حكيمة Readin10
دعاء : اقوال حكيمة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

اقوال حكيمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال حكيمة   اقوال حكيمة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 6:56 am

جزاكم الله الجنة إن شاء الله وبارك الله لكم وفيكم وعليكم وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
عزت الشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عزت الشاعر


عدد الرسائل : 2323
العمر : 53
مزاجى : اقوال حكيمة 110
الوظيفة : اقوال حكيمة Accoun10
دعاء : اقوال حكيمة C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

اقوال حكيمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال حكيمة   اقوال حكيمة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 10:13 am

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ان شاء الله جزاك الله الخير كله اجلة وعاجلة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام منوسة
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 14
العمر : 45
مزاجى : اقوال حكيمة Mzboot11
الوظيفة : اقوال حكيمة Profes10
الهوايه المفضله : اقوال حكيمة Painti10
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

اقوال حكيمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال حكيمة   اقوال حكيمة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 10:17 am

ما أحكمها أقوال

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت الشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عزت الشاعر


عدد الرسائل : 2323
العمر : 53
مزاجى : اقوال حكيمة 110
الوظيفة : اقوال حكيمة Accoun10
دعاء : اقوال حكيمة C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

اقوال حكيمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال حكيمة   اقوال حكيمة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 10:23 am

جزاك الله خيرا وبارك الله لك وفيك ان شاء الله اشكرك اختى ام منوسة على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقوال حكيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: تواصل أعضاء المنتدى :: 
۞ المنتدى العام ۞
-
انتقل الى: