۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معالم مضبئه فى الحج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجيه الفردوس الاعلى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
راجيه الفردوس الاعلى


عدد الرسائل : 638
العمر : 38
الموقع : https://daawa.yoo7.com
مزاجى : معالم مضبئه فى الحج 8110
الوظيفة : معالم مضبئه فى الحج Unknow10
دعاء : معالم مضبئه فى الحج 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

معالم مضبئه فى الحج Empty
مُساهمةموضوع: معالم مضبئه فى الحج   معالم مضبئه فى الحج Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 11:59 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الحج عبادة عظيمة جعل الله فيها من الاسرار والحكم والفضائل مالا يخطرللعبد على بال فكل فضيلة فيه خير من الدنيا وما فيها فقد جمع الله لنا فيهفضيلة الزمان عشر ذي الحجة وفضيلة المكان الحرم فله اكثر من ثلاثة عشرخصيصة وفضيلة العبادة ( ليشهدوا منافع لهم) منافع دينية ودنيوية فمنهاالصلاة في الحرم والطواف والدعاء فالحج سبب لمغفرة الذنوب ففي البخاري (منحج لله فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه ) كم اقترفت منذنوب وكم وقعت في معاصي وكم نظرت من حرام وسمعت وقد يكون الواحد بلغ منالعمر تسعين عاما فقد ورد عند احمد وابن ابي حاتم عن عمرو بن عبسبة قالجاء شيخ كبير يدعم على عصا له فقال يارسول الله رجل عمل الذنوب كلها فلميدع حاجة ولا داجة وله غدرات وفجرات فهل يغفرها الله لي فقال اسلمت فقالاما انا فاني اشهد الا اله الا الله وحده لاشريك له وان محمدا رسول اللهفقال نعم افعل الخيرات واترك المنكرات يجعلها الله لك خيرات فقال وغدراتيوفجرات فقال وغدراتك وفجراتك فولى الرجل وهو يهلل ويكبر )

والحج سبب لنفي الفقر ( تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقروالذنوب ) والحج سبب للعتق من النار ففي الحديث ( ما من يوم اكثر من انيعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ) رواه احمد وهوسبب لدخول الجنةففي البخاري ( الحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة )فاذا تصورنا هذهالفضائل فما هي الدروس المستفادة من الحج
اولاان من مقاصد الحج تعظيم شعائر الله ( ذلك من يعظم شعائر الله فانها منتقوى القلوب ) والشعائر هي الاوامر والنواهي وايضا الاماكن كمشعر عرفاتومنى ومزدلفة فهذه الاماكن يطلق عليها المشاعر المقدسة
ولا تكتملعبودية عبد حتى يعظم شعائر الله وشعائرة اوامره ونواهيه ليعلم الله منيمتثل ومن لايمتثل فهذا نبي الله ادم امره الله ان يسكن الجنة ولا ياكل منشجرة واحده فقط ( فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة )(فوسوس لهماالشيطان ) ( وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة الا ان تكونا ملكين )فامتحنه الله بالنهي فعصى ادم ربه فغوى كما في صدر سورة الاعراف فامتحنهالله ليعلم الله هل يمتثل ام لا
وامتحن الله نبينا بالتوجه الى بيت المقدس ( وما جعلنا القبلة التي كنتعليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه 9 ) ثم نزل ( قد نعلمتقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاه فول وجهك شطر المسجد الحرام ) ثمبين الله ذلك ليعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه رجل يقول الى متىانا اذهب اصلي قلنا له هذا امتحان لعبوديتك لان اول من يجنى ثمرة الذهابالى المسجد هو المصلي فالله لاينتفع بطاعة الطائع ولا يتضرربمعصية العاصي( لن تبلغوا نفعي فتنفعوني ولن تبلغوا ضري فتضروني ) ولذلك ترى من الحجاجمن يرمى الجمار وهو يضحك وقد يشرب الدخان خصوصا اذا رمى بالليل وخفتالزحام والاخر يرمي وهو يبكي ومنهم من يسعى وهى يستشعر عظمة الله ومنهم منيسعى كانه في مضمار سباق القضية في استشعار عظمة الله عند الاتيان بهذهالاوامر والنواهي فهي امتحان للعباد ليرى الله من يمتثل ومن لا يمتثل
فعندنا آمر وعندنا أمر فاذا عظمنا ألآمر عظمنا الامر واذا استخفينا بالآمرلم نعظم الامر ومرد الامر كله ليعلم الله من يخافه بالغيب فقد ورد في سورةالحج ايتين ( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له ) ( ذلك ومن يعظم شعائرالله فانها من تقوى القلوب ولذلك اخبرنا الله ) لن ينال الله لحوما ولادماءها ولكن يناله التقوى منكم ) أي الاخلاص ووقف عمر في الحج عندالحجرالاسود فقال ( والله اني لأعلم انك حجر لاتنفع ولاتضر ولولا اني رايتالرسول يقبلك ما قبلتك ) يعنى نحن رهن الاشارة عند الامر لكن اين هذا ممنيقبل حجارة البيت ويتعلق بالاستار ويظنها تنفعه ويعتقد بركتها مع انهالاتنفع ولا تضر قالنافع هو الله والضار هو الله وقد امرنا الله فقال (فاستقم كما امرت ) نعم حرمة البيت عظيمة لكن نعظمها كما امرنا الله نبينامحمد قال لنا ( خذوا عني مناسككم ) فلانزيد ولا ننقص في المناسك فنتقيدبالسنن بقدر الاستطاعة والحرص على الزمان والمكان والافضل منها في المشاعر)

2-ومن الدروس في قوله ( الا تشرك بي شيئا وطهر بيتي ) الطهارة في الشرع تاتيعلى معنيين طهارة معنوية وهي طهارة القلب من الشرك ومن البدع ومن النفاقومن الغل والبغضاء والحسد لعباد الله المؤمنين فهي اهم من طهارة البدنالحسية بل لايمكن ان تقوم طهارة البدن مع وجود الشرك ( انما المشركون نجس) فتطهير الحرم والمشاعر المقدسة من الشرك والمعاصي ومن المتبرجات اعظم منالتطهير الحسي بمواد النظافة ونوحها فهذا المتوضيء حينما ينتهي من الوضوءيقول اشهد الااله الا الله وحده لاشريك له وان محمدال عبده ورسوله ) حتىيجمع بين الطهارتين لكن اذا تطهر بالبدن ولم يتطهر القلب من الشركوالمعاصي فلا فائدة من الطهارة الحسية فاهم شيء في الحج الطهارة من الشركفلا تصرف حق الله لغير الله فلا تعلق قلبك باحد غير الله فذا سالت اسالالله واذا استعنت استعن بالله واذا حلفت فاحلف بالله

3-ومن الدروس ذكر الله فقد وردت كلمة الذكر في ايات الحج بصورة ملفتة للنظر( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله ) ( واذكروا اسم الله في اياممعدودات ) ( فاذكروا الله عند المشعر الحرام ) ( فاذا قضيتم مناسككمفاذكروا الله ) فكان اسعد الناس في الحج اكثرهم ذكرا لله وفي الحديث عنداحمد ( أي الحجاج اعظم اجرا عند الله قال اكثرهم ذكرا لله ) وافضل الذكرالتلبية فهي شعار الحج وشعار عشر ذي الحجة الذكر وسئل رسول الله عن افضلالحج فقال العج والثج والعج التلبية والثج النحر واعظم الناس اجرا فيالتلبية من اكثر منها واستشعر معانيها اذا نطق بها لامن يرددها بطريقةالاناشيد فحينما تعلن التلبيه فانت تعترف باعظم الحقوق لله من التوحيدوالاخلاص فلا يكفي انك تثبت لله الحمد والنعمة والملك حتى تنفي الشريكويقولها الحجاج وهو ينتقل من مشعر الى مشعراو من الميقات الى الحرام تنقطعفي العمرة عند الشروع في الطواف وفي الحج عند رمي جمرة العقبة)

3-ومن الدروس في الحج استشعار نعمة الله عليك بالحج فقد لايحس الحاج بنعمةالله عليه وقد لايعرف قيمة هذه النعمة الا اناس يشاهدون الحجاج يلبون فيحسغيرك بنعمة الله عليك ايها الحاج وانت لاتشعر ان المريض هو من يحس بماالصحيح فيه من العافية فاكثر من الحمد والشكر على بلوغ بيت الله وتوفيقكلحج بيته الحرام

4- ومنالدروس ان من الحجاج من يحج وغرضه الدنيا ففي الاثر تحج فقرائهم تسولاواغنياءهم تجارة ومنهم من يحج ليسرق ومنهم من يحج رياء وسمعة لان الحجيدخل فيه الرياء بشكل عجيب ( اللهم اجعلها حجة لارياء فيها وسمعة ) فمنهمالحجاج من هجرته الى الله ومنهم من هجرته لدنيا يصيبها رجل يعلن فيالجريدة على حج الافراد ثلاثة الاف والقران اربعة والتمتع خمسة

5-ومن الدروس عفة الجوارح فيسلم الحجاج من لسانه ويده ومع الاسف ترى منالحجاج من يلعن ومن يسب ومن يطلق زوجته وهو يطوف فقد سئل رسول الله عن برالحج فقال اطعام الطعام وافشاء السلام وطيب الكلام ) فاطعام الطعام كرم يدوافشاء السلام كرم نفس فهو سليم القلب طليق الوجه وطيب الكلام فلا يسب ولايلعن ) لان من العباد من يؤدي حق الله ويقصر في حقوق العباد لذلك اشارنبينا الى ان أكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا وقال ايضا ان الرجل ليبلغبحسن الخلق درجة الصائم القائم ) فكيف عرف العلماء حسن الخلق فقالوا كفالاذى وبذل الندى واحتمال الاذى وهو هيئة راسخة تصدر من الشخص بدون فكرولا روية ففي الحديث عن ابي يعلى( من قضى نسكه وسلم المسلمون من لسانهويده غفر له)

6- ومنهم منغرضة الاخرة ( ربنا اتنا في الدنيا حسنةوفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار )راى رسول الله رجلا كالفرخ فقال ما الذي بلغ بك ما ارى فقال دعوة دعوتالله بها فقال فما هي فقال قلت اللهم ما كنت معذبي به في الاخرة فعجله ليفي الدنيا فقال سبحان الله لاتطيقه ولو قلت ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفيالاخرة حسنة وقنا عذاب النار) فهذه الدعوة المباركة من اجمع الدعوات فمندعا بها فقد حاز على الخير كله بحذافيره

7-شرع لنا رمي الجمار من اجل اقامة ذكر الله فلي هناك شيطان في الاصل لانرمي الجمار نسك ويبدا الرمي يوم العيد وثلاثة ايام بعده يوم العيد سبعحصيات واما ايام التشريق وهي ثلاثة ايام بعده فشرع لنا رميها بعد الزوالباحدى وعشرين حصاة كل جمرة سبع حصيات ) ثم يدعوا بعد الجمرة الصغرىوالوسطى فقط ليجمع بين الذكر والدعاء وهاتين الخصلتين الذكر والدعاء يأتيبها الحاج في المشاعر غالبا في عرفات وفي مزدلفة وفي منى واما الكبرى فلايدعوا لان العبادة انتهت اما شروط الرمى ايام التشريق اولا النية ثمالعددية وسبع حصياة لكل جمرة ثم ان تكون بمقدار حصى الخذف ويرفع يديهويرمي كل حصاة على حدة ثم الحرص على ترتيب الجمرات فيبدا بالصغرى ثمالوسطى ثم الكبرى ) ثم رخص للحجاج وخيروا بين التعجل في يومين او التاخرفلا حرج على من تعجل في يومين اذا اتقى الله و لاحرج على من تاخر اذا اتقىالله في حجه اما من لم يتقي الله في حجه فسواء تاخر او تعجل فهو اثم لاانهلم يتم حجه

8- ختمت اياتالحج بقوله واتقوا الله أي اذا رجعتم الى بلادكم وقد غفرت ذنوبكم فلاترجعوا الى المعاصي فقد جمعكم الله في عرفات من كل فج عميق ثم انتقلالحجاج الى مزدلفة وهي جمع ثم الى منى ثم بعد هذا التجمع من كل مكانيرجعون الى بلادهم فاعلموا ان الله سيجمعكم غدا في ارض المحشر فانتم اليومحجاج جمعكم من كل مكان فهو شبيه بيوم الجمع ذلك يوم التغابن ( قل انالاولين والاخرين لمجمعون الى ميقات يوم عظيم ثم تامل فاتحة سورة الحج (ياايها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم ) فيالها من رحلة سعيدهالى بيت الله الحرام غفرت فيه الذنوب وفزتم بالجنان ومنكم من اعتق منالنيران فعلامات الحج المقبول ان يرجع صاحبه منشرح الصدر ونور في الوجهوسبب انشراح الصدر ان الذنوب ترين على القلب فاذا اطلق عنها عنانها وفكاسرها وجد راحة ( وكفر عنهم سيئاتهم واصلح بالهم ) ومن المجرب ان كثير منالحجاج يتخاصمون في الوداع وتسمع السباب والكلام الذي لايليق والتهديدوهذا يدل على عدم القبول فمن رزق القبول ضبط نفسه ومن رد ظهرت عليه علاماتالخسران

كتبه عبدالرحمن اليحيا التركي في 24/11/1431ه
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ektreb.com/vb/forum.php
 
معالم مضبئه فى الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: منوعات اسلامية :: 
۩الــحــج والــعــمــرة۩
-
انتقل الى: