۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوي عن صيام الست من شوال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحور العين
مشرف عام
مشرف عام



عدد الرسائل : 1248
العمر : 41
مزاجى : فتاوي عن صيام الست من شوال 310
الوظيفة : فتاوي عن صيام الست من شوال Counse10
الهوايه المفضله : فتاوي عن صيام الست من شوال Painti10
دعاء : فتاوي عن صيام الست من شوال C13e6510
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

فتاوي عن صيام الست من شوال Empty
مُساهمةموضوع: فتاوي عن صيام الست من شوال   فتاوي عن صيام الست من شوال Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2009 11:46 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

السؤال: هل صحيح أنه يجوز صيام الست في غير شوال؛ لوجود رواية تقول : "
من صام رمضان وأتبعه بست " من دون تحديد شوال ؟


الجواب:



لا يشرع أن يصوم الإنسان الست من شوال في غير شهر شوال؛ لأن الحديث جاء بتخصيص هذه الأيام الستة في شهر شوال فقط، كما في الحديث الذي عند مسلم (1164) وغيره من حديث أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه - "من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال"،


وأما ما جاء في بعض الروايات " وستة أيام بعده" انظر ما رواه ابن ماجة (1715) والدارمي (1755)، وأحمد (21906) من حديث ثوبان بن بجدد – رضي الله عنه -




فهي محمولة على أنها من شوال؛ لورود تخصيصها في الروايات الأخرى، وبهذا يحصل الجمع بين الروايات ، والله أعلم .


المجيب د. محمد بن تركي التركي





السؤال: ما الدليل على استحباب صيام ستة أيام من شوال ، وما الحكمة من ذلك ؟


الجواب:



نورد لك خلاصة ما ذكره الحافظ ابن رجب في كتابه ( لطائف المعارف ) ص (389).



الدليل على مشروعيته :



خرج مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر ".



وإنما كان صيام رمضان وإتباعه بست من شوال يعدل صيام الدهر ؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها، وقد جاء ذلك مفسراً من حديث ثوبان – رضي الله عنه – عن النبيصلي الله عليه وسلم قال : " صيام رمضان بعشرة أشهر ، وصيام ستة أيام بشهرين ، فذلك صيام سنة "يعني رمضان وستة أيام بعده، خرجه الإمام أحمد (5/280) وابن حبان في صحيحه (3627).



وقال الإمام أحمد : ليس في أحاديث الباب أصح منه .



ولعل من الحكم في ذلك :



أولاً: أن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها المسلم أجر صيام الدهر كلُّه .



ثانياً: أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص ؛ فإن الفرائض تكملُ بالنوافل يوم القيامة ، وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل ، فيحتاج إلى ما يجبره ويكمله من الأعمال .



ثالثاً: أن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب ، فمعاودة الصيام بعد الفطر شكرٌ لهذه النعمة ، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب .



وقد أمر الله – سبحانه وتعالى – عباده بشُكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره ، فقال : " ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون "[البقرة: 185]، فمن جملة شكر العبد لربّه على توفيقه لصيام رمضان وإعانته عليه ، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكراً عقيب ذلك .



رابعاً: أن الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بإنقضاء رمضان ، بل هي باقية ما دام العبد حياً، فالعائد إلى الصيام بعد فطره يدّل عودُه على رغبته في الصيام وأنه لم يملَّه ولم يستثقله ولا تكرّه به


المجيب د. عبد الوهاب بن ناصر الطريري












السؤال: هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ، أم أن
صيام هذه الأيام لها وقت معلوم ؟ وهل إذا صامها تكون فرضاً عليه ؟


الجواب:



ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر "خرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ،



وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير ، ولا تكون بذلك فرضاً عليه ، بل يجوز له تركها في أي سنة ، لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل والأكمل ؛ لقول النبي صلي الله عليه وسلم: " أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل" والله الموفق .



المجيب عبد العزيز بن باز - رحمه الله -



[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 390]





السؤال: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟


الجواب:



قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي صلي الله عليه وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر "خرجه مسلم في صحيحه .



ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .



المجيب عبد العزيز بن باز - رحمه الله -



[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392]




السؤال: هل صيام الأيام الستة يلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة
أو يجوز بعد العيد بعدة أيام؟ على أن تصام متتالية في شهر شوال؟



الجواب:



لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة.



وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



المجيب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز-رحمه الله-



[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/391)].







هل يجوز صيام الستة البيض بنية قضاء ما فات من ايام على وفى نفس الوقت نية صيام الستة
البيض ؟؟؟


الجواب
كما لا يُجزئ أن يصوم رمضان بِنية صيام رمضان ونِيّة أخرى ، فكذلك لا يجوز
صيام قضاء رمضان مع نية أخرى .


اذاً فلا يجوز الجمع بين النية فى صيام النافلة و الفريضة



نقلاً على الشيخ عبد الرحمن السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوي عن صيام الست من شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: منوعات اسلامية :: 
۝ سؤال وجواب ۝
-
انتقل الى: