۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ظل القمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ظل القمر


عدد الرسائل : 582
العمر : 34
مزاجى : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 3410
الوظيفة : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Collec10
الهوايه المفضله : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Unknow11
دعاء : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي C13e6510
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Empty
مُساهمةموضوع: حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي   حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 9:22 pm

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي في الله
وجدت هذا الموضوع في أحد مراكز الفتوى
وأحببت أن أنقله لكم حتى لا نقع في محظور
وأرجو من الله العلى العظيم أن ينفعنا به و إياكم
وأرجو بعد قراءة الموضوع من الاخوة القائمين على الموضوعات المذكورة هنا أتخاذ اللازم

مثل تسجيل الدخول بالشهادتين والذكر والحمد والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

علماً بأنني كنت من اول من يسجلون دخولخم بالشهادة أو الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين

وإليكم الفتوى


ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في المنتديات بصيغة(سجل دخولك بالصلاة على النبي الكريم) أو ( أذكر كفارة المجلس قبل أن تخرج)

أفتوني في أمري

اليست كالتذكير بالصلاة على الرسول؟ ما الفرق بينها و بين ما يعلق على أبواب المساجد لدعاء دخول المسجد، وعند المواضئ للتذكير بدعاء الوضوء، و عند الدخول أو الخروح من المنزل أو ما يعلق على ابواب المحلات و يقول حين يفتح الباب (أذكر الله يذكرك, و وحد الله) و عند دفن الميت (أدعوا لميتكم فأنه الآن يُسأل) و حين نذكر بعضنا عندما نقوم من مجلس بأن نقول, أذكروا دعاء المجلس

اليست كلها من التذكير؟ إذا لماذا الموجودة في المنتديات حرام و الثانيات حلال، خاصة أن الذي في المنتديات ليس فيه ذكر جماعي, كل واحد يأتي يقولها لوحده، أرجو منكم الإجابة فو الله أنه أمر يشغل بالي، و أتمنى بأن لا تتجاهلونني فانتم أقرب من لي

الشكر لله ثم لكم



الجواب: أعانك الله .

الجواب في سؤالك – حفظك الله – !

كيف ؟

ما ذُكِر في السؤال مِن أمور مشروعة لا يُسيغ أن يُلْحَق بها أمورا ليست مشروعة . فإنّ إلْحَاق الأمور غير المشروعة بالأمور المشروعة وتشبيهها بها هو مِن البِدَع .

لأن تعريف البِدعة : – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .

وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأذكار التي لم يَأتِ في السنة التقييد بها ، ولا التوقيت بِذكرها .

بينما دعاء دخول المسجد مشروع ، وثابت في السنة ، ومثله التسمية على الوضوء ، وكذلك دخول الْمَنْزِل والْخُروج منه ، والدعاء للميت ؛ كل هذه جاءت بها الأحاديث . أما دخول المنتديات أو الخروج منها وتقييد ذلك بالأذكار لم تأتِ به السنة .

وليس كل أمْر مشروع تُشْرَع آحاده . فمثلا : الصلاة مشروعة ، وليست كل صلاة تكون مشروعة !فهناك صلوات حَكَم العلماء عليها بأنها صلوات مُبتَدَعة . ولا يجوز إحداث صلوات غير ما جاءت به الشريعة .

فإن فَعَل ذلك أحد ، فقد أساء الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـَّـهَم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .

ثم إن مَن قَاسَ ما لم يُشرَع على ما شُرِع ، وقاس ما لم يَرِد على ما وَرَد ؛ فقد أخطأ في القياس ؛ لأن القياس لا مَدْخَل له هنا .. إذ القياس لا يدخل في العبادات .

قال الإمام القرطبي في تفسيره : : الأصول لا يُرَدّ بعضها إلى بعض قياسا ، وهذا ما لا خلاف فيه بين علماء الأمة ، وإنما تُرَدّ الفروع قياسا على الأصول .والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

الرابــط

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 12



وقد سئل الشيخ حفظه الله هذا السؤال: انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن. هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 12

فأجاب/ هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


والله تعالى أعلم

الرابــــط

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 20
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل القمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ظل القمر


عدد الرسائل : 582
العمر : 34
مزاجى : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 3410
الوظيفة : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Collec10
الهوايه المفضله : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Unknow11
دعاء : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي C13e6510
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي   حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 9:27 pm

حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي





السؤال:



انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟



الإجابة:



الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:


فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.


فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.


فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:


لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].


وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.


والله أعلم.


المفتي: حامد بن عبد الله العلي



طريق الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل القمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ظل القمر


عدد الرسائل : 582
العمر : 34
مزاجى : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 3410
الوظيفة : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Collec10
الهوايه المفضله : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Unknow11
دعاء : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي C13e6510
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي   حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 9:30 pm

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 39

حكم تسجيل الحضور عند دخول المنتديات بالصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم

الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن بعض الإخوة والأخوات ممن يرتادون الشبكة العنكبوتية العالمية(الإنترنت)وخاصة المنتديات الإسلامية والدعوية =يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر وتنقد ح في أذهانهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم أو طلب الدعاء والإلزام به..

ونحن لا نتهم من فعل هذا بسوء المقصد وفساد النية بل قد يكون الأخ مريدًا للخير ، ومع ذلك فعمله يوصف بأنه مخالف للسنة ، كما ورد ذلك في أثر ابن مسعود -رضي الله عنه-حيث قال( وكم من مريد للخير لن يصيبه ))(1)،وعلى كل فهم يشكرون على هذا الحرص في فعل الخيرات والحث عليها، فنسأل الله أن يثيبهم على حرصهم وإرادتهم للخير.

بيد أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف و الاتباع لا على الهوى و الابتداع،فكل اقتراح في العبادات والحث عليها يجب أن يكون قائماً على دليل من الكتاب والسنة والإجماع، فإنّ العبادات ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة،فالعبادات توقيفية لا مجال فيها للرأي ولا للاستحسان.

قال تعالى:{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}[الجاثـية:18].

وقال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينا}[المائدة: من الآية3].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))(2).

وقال صلى الله عليه وسلم(إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة))(3).

وقال عليه الصلاة والسلام(من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))(4).

قال الإمام ابن رجب-رحمه الله-( فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ، ولم يكن له أصل من الدين ي
رجع إليه ؛ فهو ضلالة ، والدين منه بريء ))(5).

وقال الإمام ابن الجوزي -رحمه الله-( فإن ابُتدع شيء لا يخالف الشريعة ، ولا يوجب التعاطي عليها ؛ فقد كان جمهور السلف يكرونه ، وكانوا ينفرون من كل مبتدَع وإن كان جائزًا ؛ حفظًا للأصل ، وهو الإتباع ))(6).

وما يفعله هؤلاء الإخوة هو من باب العبادات التي يجب فيها الاتباع وينهى فيها عن الابتداع ..وقد قال ابن مسعود -رضي الله عنه- : ((اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم))(7).

و قال عثمان بن حاضر( دخلتُ على ابن عباس، فقلت: أوصني، فقال: نعم! عليك بتقوى الله والاستقامة، اتَّبع ولا تبتدع )) (Cool.

وقال الإمام أحمد -رحمه الله-( أصول السنة عندنا التمسُّك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، وترك البدع، وكل بدعة ضلالة ))(9).


فالواجب أن يحذر المسلم كل الحذر من الوقوع في المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

للمسلم حث إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يجوز له أن يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة أو طلب الدعاء على صفة الإلزام ، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يقم عليه دليل، وقد جاء عــن الصحابة-رضي الله عنهم- النهي عنه.
فعن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال :أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء .ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.(10).


وعلى هذا يكون هذا الصنيع من البدع الإضافية، وليس بدعة حقيقيةً، والفرق بينهما أن البدعة الحقيقية ليس لها أصل في الشرع البتة، وأما البدعة الإضافية كان لها أصل في الشرع، ولكنها صارت بدعة لما أُضيفَ إليها من صفة وهيئات غير شرعية، أو تحديد بزمان أو تحديد بمكان، أو غير ذلك(11).


واعلم أخي -وفقني الله وإيّاك-أن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا-كما قال السلف-، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما أُحْدِث، ذلك أنه لا تظهر بدعة إلا بخفوت سنة، ولا تظهر سنة إلا بذبول بدعة تعارضها،كما فعل أرباب التصوف مع الأذكار فآل بهم الأمر إلى اختراع طرق وكيفيات وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وذلك بسبب التهوين وغض الطرف عن صغار البدع فأفضت بهم للوقع في كبارها .
فعن ابن عباس -رضي الله عنهما-قال(ما يأتي على الناس عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن))(12).

وعن حسان بن عطية المحاربي -رحمه الله-قال (ما أحدث قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ، ثم لم يعدها إليهم إلى يوم القيامة))(13).

ولا تقف خطورة البدع عن حد ؛إذ ينتهي الأمر بالمبتدعة إلى تغيير معالم الدين بوضع الرسوم ، وحد الحدود ، وتقعيد الأصول على الرأي والهوى . حتى تغدو وكأنها دين آخر مخترع،ويتأكد هذا في طوائف المبتدعة إذ لكل طائفة نهجها في الأخذ والتلقي ، والقبول والرد ، والولاء والبراء ، ولها موازينها واصطلاحاتها ، وكأنما هي شريعة مستقلة .

أسأل الله جل شأنه أن يرينا الحقَّ حقَّ ويرزقنا إتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ* وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ* وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.


وكتب(رحال المدينة)أبو ياسر
المدرس بالجامعة الإسلامية
بالمدينة النبوية


.........................

(1)يأتي تخريجه.
(2)أخرجه مسلم (12/16).
(3)أخرجه أبو داود في سننه ، واللفظ له (4/201)برقم 4607 ،وابن ماجة (1/15)برقم 42 ، والترمذي (5/44)برقم 2676 وقال :هذا حديث حسن صحيح ، والحديث صححه الألباني في "ظلال الجنة في تخريج السنة لابن أبي عاصم "(17)برقم 27.
(4)أخرجه بخاري (5/301)برقم 2697 ،ومسلم (2/16)واللفظ له.
(5)"جامع العلوم والحكم"(2/128).
(6)"تلبيس إبليس"(16).
(7)أخرجه الدارمي (211).
(Coolأخرجه الدارمي (141).
(9)أخرجه اللالكائي في"شرح أصول اعتقاد أهل السنة"(317).
(10)أخرجه الدارمي ،وصححه الألباني في"السلسلة الصحيحة"(2005).
(11)ينظر:"الاعتصام للشاطبي "(1/286-287).
(12)أخرجه اللالكائي في"شرح أصول اعتقاد أهل السنة"(1/92).
(13)أخرجه الدارمي(1/ 45)بإسناد صحيح ،كما في"التعليق على مشكاة المصابيح"للألباني(1/ 66).


حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Mzboot11
الوظيفة : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Trader10
الهوايه المفضله : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Readin10
دعاء : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي   حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 11:16 pm





جزاكم الله خيراً أختي في الله وبارك الله فيكم
جزاكم الله خيراً إن شاء الله وبارك الله لكم وفيكم وعليكم وهدانا وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

وبالفعل تم رفع هذه الموضوعات من المنتدى
اثابكم الله الخير كله ورزقكم الله الجنة والفردوس الاعلى إن شاء الله
واسمحي لي فقد قمت بتثبيت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
ظل القمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ظل القمر


عدد الرسائل : 582
العمر : 34
مزاجى : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 3410
الوظيفة : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Collec10
الهوايه المفضله : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Unknow11
دعاء : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي C13e6510
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي   حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 11:57 am

جزانا وإياكم كل خير
هكذا أكون أديت واجبي وهو النصيحة

"[size=25]فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل"


اللهم الا هل بلغت اللهم فأشهد
[/size]
حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Image
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Mzboot11
الوظيفة : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Trader10
الهوايه المفضله : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Readin10
دعاء : حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي   حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي Icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 2:33 pm

جزاكم الله خيراً ورزقكم الله الجنة إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
 
حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: تواصل أعضاء المنتدى :: 
۞ المنتدى العام ۞
-
انتقل الى: