۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قرأنا عربيا غير زى عوج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزت الشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عزت الشاعر


عدد الرسائل : 2323
العمر : 53
مزاجى : قرأنا عربيا غير زى عوج 110
الوظيفة : قرأنا عربيا غير زى عوج Accoun10
دعاء : قرأنا عربيا غير زى عوج C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

قرأنا عربيا غير زى عوج Empty
مُساهمةموضوع: قرأنا عربيا غير زى عوج   قرأنا عربيا غير زى عوج Icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 12:13 pm

يقول المولى عز وجل
(قرآنا عربيا غير ذي عوج)
وفي آيه أخرى(بلسان عربي مبين)
فما معنى اللسان العربي الذي نزل به القرآن ؟
وهل يتنافى ذلك مع وجود كلمات ذات أصول أعجمية في القرآن ؟

يقول علماء اللغة أن هناككلمات في القرآن الكريم نقلت من لغة أخرى غير العربية . كالفارسية مثلا .. مثل كلمةالسندس والاستبرق ..وغيرها ..
وهي وإن كانت كلمات معدودة ومحدودة إلا أنها تثيرجدلا عند علماء اللغة والتفسير ..
فابن عباس رضي الله عنه يرى أنه لاضير أن يحتوي القرآن الكريم على بعض الكلمات ذات الأصول الأعجمية .. ولكن بشرط .. أن تخضع هذه الكلمات لقوانين اللغة العربية في أصواتها وأبنيتها الصرفية ..
وهذا رأي سيبويه أيضا ..
بمعنى أن مثل هذه الألفاظ وإن كانت ذات أصول غير عربية إلا أنهاصارت عربية الاستعمال ،،أو بمعنى آخر صارت ( معربه ) بضم الميم وتشديد الراء ..
فالمعول عليه إذن هو النطق والأداء والاستعمال ..
وطالما خضعت هذه الكلمةلقوانين العربية صوتيا وصرفيا فيمكن أن نعدها كلمات عربية من جهة الاستعمال .. وهذالا يتنافى إطلاقا مع فصاحة القرآن الكريم وبلاغته ..
فالقرآن قد نزل بلسان العرب، وبما يستعمله العرب من ألفاظ وعبارات متداولة بينهم ،.
ومما يجدر الإشارة إليه أن هناك من علماء اللغة كابن فارس في القرن الرابع الهحري من أنكر احتواء القرآن الكريم على كلمات أعجمية ، واعتبر أن كل كلماته عربية أصيلة ، وما ورد من مثلالألفاظ السابقة فهو مما اشتركت فيه اللغات ..
أي أنها ألفاظ مشتركة بين العربيةوالفارسية ، ويمكن قياس ذلك على هذه القاعدة ..
وهو بهذا ينظر إلى أن اللغات البشرية ماهي إلا فروع وأصول ، وقد تشترك بعض اللغات في بعض الألفاظ ، كما أنه يلمح إلى أن العربية هي أم اللغات البشرية كلها ..
وسواء كان ذلك أو لم يكن .. فمايهمنا في الموضوع أن نشير إشارة واضحة إلى أن من قال بأن القرآن الكريم لم يحتوِعلى كلمات أعجمبة فرأيه صواب باعتبار أن الاستعمال العربي والأداء المتداول للغةالعرب ..
ومن رأى أنه احتوى على بعض الألفاظ الأعجمية ، أيضا فرأيه صواب ،باعتبار النظر إلى أصول تلك الألفاظ قبل تعريبها ، أو قبل أن يستعملها العرب وفق قوانينهم اللغوية ..
وفي كلا الحالتين فإن القرآن الكريم كلام الله المعجزالبليغ الفصيح الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، والذي أعجز العرب والعجم ومن في السماوات والأرض بفصاحته وبلاغته وروعة بيانه ..

والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرأنا عربيا غير زى عوج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: قرآن كريم :: 
۞ القرآن الكريم ۞
-
انتقل الى: