۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقسام التجويد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : أقسام التجويد 110
الوظيفة : أقسام التجويد Collec10
الهوايه المفضله : أقسام التجويد Writin10
دعاء : أقسام التجويد 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

أقسام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: أقسام التجويد   أقسام التجويد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2009 7:52 am

نظرا لان مشرفة القسم لم تدخل لفتره طويله
فاسمحوا لي بوضع مواضيع للتجويد
حتي نكمل مسيره الحفظ







بسم الله الرحمن الرحيم


ينقسم التجويد إلى قسمين :



1/ تجويد عملي 2/ تجويد علمي



القسم الأول :التجويد العلمي أي التطبيقي : _



والمقصود به : تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة كما أأنزلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .



وأول من وضعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بإعتباره مبلغا عن الله هز وجل ؛ حيث كان يعلم أصحابه



القرآن الكريم فيقرأ عليهم ويستمع لهم .



حكمه : تلاوة القرآن الكريم تلاوة مجودة أمر واجب وجوبا عينيا على كل من يريد أن يقرأ شيئا من القرآن



الكريم من مسلم ومسلمة .



الدليل على وجوبه : والدليل على وجوب تلاوة القرآن تلاوة مجودة قد جاء به القرآن الكريم والسنة ؛ وإجماع



الأمة .



أما دليله من القرآن :فقوله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلا ) أي اقرأه بتؤدة وطمأننة وتدبر وذلك برياضة اللسان والمداومة



على القراءة بترقيق المرقق وتفخيم المفخم وقصر المقصور ومد الممدود وإظهار المظهر وإدغام المدغم وإخفاء المخفي



وغن الحرف الذي فيه غنة وإخراج الحروف من مخارجها وعدم الخلط بينها كل ذلك دون تكلف أو تمطيط .



ولقد أكد الله عز وجل الفعل ( رتل ) بالمصدر وهو ( ترتيلا ) تعظيما لشأنه واهتماما بأمره .



وأما دليله من السنة : فمنها ماثبت من حديث موسى بن يزيد الكندي رضي الله عنه قال : كان ابن مسعود رضي الله عنه



يقرئء رجلا فقرا الرجل : ( إنما الصدقات للفقرآء والمساكين ) مرسلة فقال ابن مسعود ماهكذا أقرانيها رسول الله عليه وآله



وسلم فقال الرجل وكيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال أقرأنيها هكذا : ( إنما الصدقات للفقرآء والمساكين ) ومدها .



وهكذا أنكر ابن مسعود رضي الله عنه على الرجل أن يقرأ كلمة ( الفقرآء ) بالقصر لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقرأه



إياها بالمد فدل ذلك على وجوب تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة وهي الموافقة لأحكام التجويد .



والواقع أن الناس كما هم متعبدون بفهم معاني القرآن الكريم وإقامة حدوده فهم متعبدون أيضا بتصحيح ألفاظه وتجويد



حروفه لى الصفة المتلقاة من أئمة القراءة المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم .



وهذه الصفة لايمكن أن تؤخذ من المصحف ولا من الكتب ؛ وإنما تؤخذ بالتلقي عن العلماء المتخصصين في ذلك لأن هناك



بعض الأحكام لايمكن إتقانها إلا يالتلقي والمشافهة مثل الروم والإشمام والتسهيل وغير ذلك من الأحكام الدقيقة .



ومعرفة أحكام التجويد لها فضل كبير في مساعدة قارىء القرآن الكريم على عدم الإخلال بمباني الكلمات القرآنية ومعانيها.



وبلوغ نهاية الإتقان هو رياضة اللسان على الأداء باللفظ الصحيح المتلقى عن فم المحسن المجيد .



وأما دليله من الإجماع : فقلد أجمعت الأمة الإسلامية على وجوب تلاوة القرآن الكريم بالتجويد من زمن النبي صلى الله عليه وآله



وسلم إلى زماننا هذا ؛ ولم يختلف فيه منهم أحد ؛ فلا جوز لأي قارىء أن يقرأ القرآن بغير تجويد ح وإلا كان من الذين شملهم



الوعيد الشديد في قوله تعالى ( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وسآءت



مصيرا )



وإلى ضرورة العمل بالتجويد يشير الإمام ابن الجزري تقوله :



والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القرآن آثم



لأنـــه بــــه الإلـــــــــه أنـزلا ... وهكذا منـه إلينا وصلا



وهــــــو أيضــا حلـية التـلاوة ... وزينـة الأداء والقـراءة



فقد جعله واجبا شرعيا يأثم الإنسان بتركه ؛ وبه قال أكثر العلماء والفقهاء ؛ ذلك لأن القرآن نزل مجودا وقرأه الرسول



صلى الله عليه وآله وسلم على جبريل كذلك وأقرأه الصحابة فهو سنة نبوية .



القسم الثاني من التجويد : التجويد العلمي أي النظري :



والمقصود به : معرفة قواعده وأحكامه العلمية التي نحن بصدد الكلام عليها في الدروس الميسرة التالية وهذه



القواعد وتلك الأصول والأحكام هي على قراءة حفص عن عاصم .



حكمه :أما حكم تعلم التجويد العلمي فالناس أمامه فريقان :



الفريق الأول : عامة الناس وتعلمه بالنسبة لهم مندوب وليس بواجب .



الفريق الثاني : خاصة الناس .. وهم الذين يتصدون للقراءة أو الإقراء وتعلمه بالنسبة لهم واجب وجوبا عينيا حتى يكونوا



قدوة لغيرهم من العامة في تلاوة كتاب الله حق التلاوة .



ولابد أن يكون في كل مصر جماعة يتعلمون التجويد ويعلمونه للناس ؛ فإن لم يكن هناك جماعة منهم يقومون بهذا الواجب



أثموا جميعا .



دليله : والدليل على ذلك عموم قوله تعالى ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طآئفة ليتفقهوا في الدين ) ودراسة علم التجويد



من التفقه في الدين ؛ فإذا قام بتعلمه وتعليمه جماعة من خاصة الناس سقط عن عامتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزت الشاعر
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عزت الشاعر


عدد الرسائل : 2323
العمر : 53
مزاجى : أقسام التجويد 110
الوظيفة : أقسام التجويد Accoun10
دعاء : أقسام التجويد C13e6510
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

أقسام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التجويد   أقسام التجويد Icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2009 9:38 am

عاشقة الجنة
بارك الله لك وفيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : أقسام التجويد Mzboot11
الوظيفة : أقسام التجويد Trader10
الهوايه المفضله : أقسام التجويد Readin10
دعاء : أقسام التجويد 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

أقسام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام التجويد   أقسام التجويد Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 10:29 pm

بارك الله فيكي وعليكي وجزاكم الله الجنة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
 
أقسام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: قرآن كريم :: 
۞ قسم خاص بتحفيظ القرآن الكريم ۞
-
انتقل الى: