۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟ 110
الوظيفة : ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟ Collec10
الهوايه المفضله : ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟ Writin10
دعاء : ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟ 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟   ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟ Icon_minitimeالسبت يوليو 18, 2009 3:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
__________





رقـم الفتوى :
72719
عنوان الفتوى :
معنى ودلالة (روي في الأثر)
تاريخ الفتوى :
22 صفر 1427 / 23-03-2006


السؤال






ما صحة هذا الحديث القدسي:
ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك ومحوت من أم الكتاب زلاتك ولا ناقشتك الحساب يوم القيامة.وقد ذكر في كتاب مدارج السالكين بعبارة :

"وفي أثر إلهي يقول الله عز وجل : ابن آدم إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك ومحوت من أم الكتاب زلاتك وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة " فما معنى روي في الأثر أيضا ... وجزاكم الله خيرا


الفتوى






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف فيما اطلعنا عليه من كتب السنة ودواوين العلم على هذا
الأثر مرفوعا متصلا سنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فكل من ذكره من
أهل العلم يقف به عند أبي سليمان الداراني يقول: قال الله تعالى، وممن
ذكره من أهل العلم البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير في البداية
والنهاية، وابن القيم في مدارج السالكين، وأبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي في تاريخ مدينة دمشق، ولم يذكره أحدهم كامل الإسناد، وأبو سليمان الداراني ذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة السادسة. وقال عثمان بن
سعيد الدارمي عن دحيم: لا أعلمه إلا ثقة. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا
يحتج به. وقال أبو داود: ضعيف. وذكره ابن حبان في كتاب الثقات. وقال أبو
أحمد بن عدي: عامة أحاديثه مستقيمة وفي بعضها بعض الإنكار، وقد روى عنه الوليد بن مسلم ونظراؤه من الناس من أهل دمشق، وأرجو أنه لا بأس به. انتهى من تهذيب الكمال للمزي. والله تعالى أعلم.

وأما قولهم (روي في الأثر) فهذه صيغة تمريض تدل على ضعف الأثر المحكي، أو شك الحاكي في صحته فيحيكيه بما يفيد ذلك،
ومثلها قيل، قال العيني: قد أكثر البخاري من أحاديث وأقوال الصحابة وغيرهم
بغير إسناد، فإن كان بصيغة جزم كقال وروى ونحوهما فهو حكم منه بصحته، وما كان بصيغة التمريض كروي ونحوه فليس فيه حكم بصحته ولكن ليس هو واهيا؛ إذ لو كان واهيا لما أدخله في صحيحه.

وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان: فإني لم أقف على من خرج هذا الحديث من هذه الطريق؛ إلا ما
ذكره العلامة ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين .. بلفظ : وقد قيل ،
... ولفظة " قيل " صيغة تمريض كما هو معروف. انتهى محل الشاهد منه
.

وقال النووي في المجموع :
وقد سبق في الفصول في مقدمة الكتاب أنه لا يقال في حديث صحيح روي؛ بل يقال
بصيغ الجزم، وهكذا فروي وقيل وحكي ونُقِل ونحوها من صيغ التمريض.
والله أعلم.

المفتـــي:

مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما صحة الحديث القدسي ابن ادم إنك ما استحيت مني أنسيت الناس عيوبك ..الحديث ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: قسم الآحاديث :: 
۩ الأحاديث النبوية الشريفة ۩
 :: الاحاديث الغير صحيحة
-
انتقل الى: