| يلا نحي السنن المهجورة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: يلا نحي السنن المهجورة الجمعة يونيو 12, 2009 5:17 pm | |
| يلا بينا نحيي سنن رسولنا ونبينا محمد المهجورة ولا نتركها لنصره الاسلام وهتكون ............. ............ ...... ..... هنعمل سنه اسبوعيه كل اسبوع اي عضو ينزل سنه مش لازم اللي كاتب الموضوع يعني وكل عضو يدخل ويقرا الموضوع يحاول يطبق السنه اثناء حياتة اليوميه
والله الموفق
| |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| |
| |
حسام هرجة مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2206 العمر : 45 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة السبت يونيو 13, 2009 4:53 pm | |
| بارك الله لكم وفيكم وعليكم والله إنها من أجمل طرق الدفاع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نسأل الله أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتكم إن شاء الله
| |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة السبت يونيو 13, 2009 5:07 pm | |
| جزاك الله كل خير وبارك فيك ونفع بك ووفقك لما فيه الخير ورزقك الفردوس الاعلي ان شاء الله | |
|
| |
ana moslima عضوشرف
عدد الرسائل : 49 العمر : 35 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : تاريخ التسجيل : 08/06/2009
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الأحد يونيو 14, 2009 3:41 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله خيرا على ذلك الموضوع وسوف اسعى جاهدتا لاشارك فيه عسى الله ان يرفع من درجاتنا بارك الله فيكم قال الله تعالى واصفا اتباع النبى صلى الله عليه وسلم:"فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى انزل معه اولئك هم المفلحون"صدق الله العظيم الاعراف(157)
عدل سابقا من قبل ana moslima في الأحد يونيو 14, 2009 3:45 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الأحد يونيو 14, 2009 3:43 pm | |
| جزاكي الله خير وبارك فيكي وازادكي من فضله ونعيمه وسنظل يدا واحده لنصره الاسلام | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الجمعة يونيو 19, 2009 5:21 pm | |
| سنضع في هذا الاسبوع سنه جديده وارجو ان نبقى محافين على السنن السابقة والله ولي التوفيق | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| |
| |
حسام هرجة مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2206 العمر : 45 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الجمعة يونيو 19, 2009 6:04 pm | |
| بارك الله فيكم لكم جزيل الشكر ووافر التحية والتقدير وأحب أن أضيف ملاحظة صغيرة هي أن المصافحة هنا تنطبق على الرجال مع بعضهم البعض والنساء مع بعضهن البعض وليس الإختلاط بين الرجال والنساء ولا يجوز أن تصافح المرآة الرجل إذا لم يكن محرماً لها ( أخ , ابن , زوج , أب ....... ممن لا يجوز لها الزواج منهم ) وبارك الله فيكم | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة السبت يونيو 20, 2009 3:56 pm | |
| اخواتي في الله معروف بالطبع انه لا يحل السلام بين الرجل والمرأه بدليل الحديث الشريف "لان يطعن في رأس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراه لا تحل له | |
|
| |
حسام هرجة مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2206 العمر : 45 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة السبت يونيو 20, 2009 4:04 pm | |
| بارك الله فيكم وتقبل الله منا ومنكم إن شاء الله هو كان توضيح صغير للتأكيد على الأمان فقط أختي في الله وليس تصحيحاً لوضوعكم الرائع بارك الله فيكم وعليكم إن شاء الله
| |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الإثنين يونيو 29, 2009 2:26 pm | |
| اسفة يا جماعة علي التاخيرفي سنة الاسبوع ولكن ان تأخرت فيجب ان يضع اي عضو سنه حتي نحي سنن الرسول ولا نقصر فيها واليكم سنه هذا الاسبوع | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الإثنين يونيو 29, 2009 2:27 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
سنن النوم
1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .
2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]
3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]
4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].
5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] . | |
|
| |
حسام هرجة مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2206 العمر : 45 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الإثنين يونيو 29, 2009 5:16 pm | |
| جزاكم الله خيراً ان شاء الله | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الخميس يوليو 23, 2009 6:05 am | |
| ما هي السنة في التطيب ؟ هل تعطير اللحية من السنة؟ وما هي السنة في التطيب؟
الجواب :
الحمد لله
روى النسائي (3939) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا : النِّسَاءُ وَالطِّيبُ ، وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ )
وروى أبو داود (4074) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : صَنَعْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُرْدَةً سَوْدَاءَ فَلَبِسَهَا ، فَلَمَّا عَرَقَ فِيهَا وَجَدَ رِيحَ الصُّوفِ فَقَذَفَهَا ، وَكَانَ تُعْجِبُهُ الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ . صححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
" ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( حبب إلي من دنياكم : النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة ) .
وكان صلى الله عليه وسلم يكثر التطيب ، وتشتد عليه الرائحة الكريهة وتشق عليه .
والطيب غذاء الروح التي هي مطية القوى ، تتضاعف وتزيد بالطيب ، كما تزيد بالغذاء والشراب والدعة والسرور ومعاشرة الأحبة وحدوث الأمور المحبوبة .
والمقصود أن الطيب كان من أحب الأشياء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وله تأثير في حفظ الصحة ودفع كثير من الآلام وأسبابها بسبب قوة الطبيعة به " انتهى .
"زاد المعاد" (4/308)
وقال النووي :
" وَيَتَأَكَّد اِسْتِحْبَابه لِلرِّجَالِ يَوْم الْجُمُعَة وَالْعِيد ، عِنْد حُضُور مَجَامِع الْمُسْلِمِينَ ، وَمَجَالِس الذِّكْر وَالْعِلْم ، وَعِنْد إِرَادَته مُعَاشَرَة زَوْجَته وَنَحْو ذَلِكَ " انتهى .
وأفضل ما يتطيب به المسك :
روى مسلم (2252) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْمِسْكُ أَطْيَبُ الطِّيبِ ) .
والتطيب يكون في الرأس واللحية غالبا :
فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ (لمعانه) فِي مَفْرِقِ رأس النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ .
متفق عليه .
والاستجمار بأنواع العود والبخور من السنة أيضا ، ويكون على الثياب وتحت الإبط واللحية .
وروى مسلم (2254) عَنْ نَافِعٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا اسْتَجْمَرَ اسْتَجْمَرَ بِالْأَلُوَّةِ غَيْرَ مُطَرَّاةٍ وَبِكَافُورٍ يَطْرَحُهُ مَعَ الْأَلُوَّةِ ثُمَّ قَالَ هَكَذَا كَانَ يَسْتَجْمِرُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
قال النووي :
" الِاسْتِجْمَار هُنَا اِسْتِعْمَال الطِّيب وَالتَّبَخُّر بِهِ مَأْخُوذ مِنْ الْمِجْمَر , وَهُوَ الْبَخُور . وَأَمَّا ( الْأَلُوَّة ) فَقَالَ الْأَصْمَعِيّ وَأَبُو عُبَيْد وَسَائِر أَهْل اللُّغَة وَالْغَرِيب هِيَ الْعُود يَتَبَخَّر بِهِ " انتهى .
والمقصود أن تفوح من المتطيب الرائحة الطيبة ، وتذهب عنه الرائحة الكريهة ، فبأي طريقة حصل ذلك حصل المقصود من التطيب وثبتت السنة .
ولذلك جاز التطيب بكل طيب دون تحديد نوع معين ؛ لأن المقصود حصول الرائحة الطيبة ، فمتى حصلت بأي طيب كان : حصلت السنة .
والله أعلم . | |
|
| |
امه الله عضو ذهبي
عدد الرسائل : 704 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الأربعاء أغسطس 05, 2009 3:24 pm | |
|
الصيام في شعبان:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر
ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان
وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان" رواه البخاري برقم ( 183) ومسلم برقم
(1956)، وفي رواية لمسلم برقم ( 1957) : " كان يصوم شعبان كله، كان
يصوم شعبان إلا قليلا "، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره
أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره،
ويشهد له ما في صحيح مسلم برقم ( 1954 ) عن عائشة رضي الله عنها، قالت:
" ما علمته - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - صام شهرًا كله إلا رمضان " وفي
رواية له أيضا برقم (1955) عنها قالت: " ما رأيته صام شهرًا كاملًا منذ قدم
المدينة إلا أن يكون رمضان "، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: " ما صام
رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملًا غير رمضان " أخرجه البخاري رقم
1971 ومسلم رقم 1157، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرًا كاملًا غير
رمضان، قال ابن حجر رحمه الله: كان صيامه في شعبان تطوعًا أكثر
من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان.
قال ابن رجب رحمه الله: صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وأفضل
التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة
السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام
ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة
فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه.
وقوله " شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ":
يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام -
اشتغل الناس بهما عنه ، فصار مغفولاً عنه، وكثير من الناس يظن أن صيام
رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام، وليس كذلك.
وفي الحديث السابق إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو
الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه.
وفيه دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة، كما كان طائفة من
السلف يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة،
ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين
أهل الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها:
أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل، لا سيما الصيام فإنه سرّ
بين العبد وربه، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء، وكان بعض السلف يصوم سنين
عددا لا يعلم به أحد، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان فيتصدق بهما
ويصوم، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته، وكان السلف
يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال: " إذا
أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين "، وقال قتادة: " يستحب للصائم أن يدَّهِن
حتى تذهب عنه غبرة الصيام "
وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية
الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا كثرت
الغفلات شق ذلك على المتيقظين، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل بن
يسار: " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " (أي العبادة في زمن الفتنة؛ لأن الناس
يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق).
وقد اختلف أهل العلم في أسباب كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم -
في شعبان على عدة أقوال:
1- أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع
فيقضيها في شعبان وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها
وإذا فاتته قضاها.
2- وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم
لذلك، وهذا عكس ما ورد عن عائشة أنها تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان
لشغلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم.
3-وقيل لأنه شهر يغفل الناس عنه: وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف
الذكر والذي فيه: " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان " رواه النسائي،
أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425
وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى
يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام
الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض
رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي
صلى الله عليه وسلم، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء من
رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز التأخير
إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة (مثل العذر المستمر بين الرمضانين ) ،
ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده التوبة
وإطعام مسكين عن كل يوم، وهو قول مالك والشافعي وأحمد.
وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل
في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام
واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط.
ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من
الصيام وقراءة القرآن والصدقة، وقال سلمة بن سهيل كان يقال: شهر شعبان شهر
القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء، وكان عمرو
بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن.
الصيام في آخر شعبان:
ثبت في الصحيحين عن عمران بن حصين رضي الله عنه: أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال لرجل: " هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا؟ قال لا، قال: فإذا
أفطرت فصم يومين " وفي رواية البخاري : أظنه يعني رمضان وفي رواية لمسلم:
" هل صمت من سرر شعبان شيئا؟ " أخرجه البخاري 4/200 ومسلم برقم ( 116)
وقد اختلف في تفسير السرار، والمشهور أنه آخر الشهر، يقال سِرار الشهر بكسر
السين وبفتحها وقيل إن الفتح أفصح، وسمي آخر الشهر سرار لاستسرار القمر
فيه (أي لاختفائه)، فإن قال قائل قد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله
عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين ، إلا
من كان يصوم صوما فليصمه " أخرجه البخاري رقم ( 1983) ومسلم برقم
( 1082)، فكيف نجمع بين حديث الحثّ وحديث المنع فالجواب: قال كثير من
العلماء وأكثر شراح الحديث: إن هذا الرجل الذي سأله النبي صلى الله عليه وسلم
كان يعلم أن له عادة بصيامه، أو كان قد نذره فلذلك أمره بقضائه. وقيل في
المسألة أقوال أخرى، وخلاصة القول أن صيام آخر شعبان له ثلاثة أحوال:
أحدها:أن يصومه بنية الرمضانية احتياطا لرمضان ، فهذا محرم .
الثاني:أن يصام بنية النذر أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك،
فجوّزه الجمهور.
الثالث:أن يصام بنية التطوع المطلق ، فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان
ورمضان بالفطر؛ منهم الحسن - وإن وافق صومًا كان يصومه - ورخص
فيه مالك ومن وافقه، وفرّق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم
بين أن يوافق عادة أو لا ..
وبالجملة فحديث أبي هريرة - السالف الذكر - هو المعمول به عند كثير من
العلماء، وأنه يكره التقدم قبل رمضان بالتطوع بالصيام بيوم أو يومين لمن ليس له
به عادة ، ولا سبق منه صيام قبل ذلك في شعبان متصلا بآخره.
فإن قال قائل لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة (لغير من له عادة سابقة
بالصيام) فالجواب أنّ ذلك لمعانٍ منها:
أحدها: لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه، كما نهي عن صيام يوم العيد
لهذا المعنى، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم، فزادوا فيه بآرائهم وأهوائهم.
ولهذا نهي عن صيام يوم الشك، قال عمار من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى
الله عليه وسلم ، ويوم الشك: هو اليوم الذي يشك فيه هل هو من رمضان أم لا؟
وهو الذي أخبر برؤية هلاله من لم يقبل قوله، وأما يوم الغيم: فمن العلماء
من جعله يوم شك ونهى عن صيامه، وهو قول الأكثرين.
المعنى الثاني: الفصل بين صيام الفرض والنفل، فإن جنس الفصل بين الفرائض والنوافل
مشروع، ولهذا حرم صيام يوم العيد، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توصل صلاة
مفروضة بصلاة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام، وخصوصا سنة الفجر قبلها، فإنه
يشرع الفصل بينها وبين الفريضة، ولهذا يشرع صلاتها بالبيت والاضطجاع بعدها.
ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي وقد أقيمت صلاة الفجر، فقال له:
" آلصبح أربعا" رواه البخاري رقم ( 663 ).
وربما ظن بعض الجهال أن الفطر قبل رمضان يراد به اغتنام الأكل؛ لتأخذ النفوس
حظها من الشهوات قبل أن تمنع من ذلك بالصيام، وهذا خطأ وجهل ممن ظنه.
والله أعلم.
الشيخ محمد صالح المنجد
| |
|
| |
حسام هرجة مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2206 العمر : 45 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الخميس أغسطس 06, 2009 10:28 pm | |
| جزاكم الله الجنة ان شاء الله | |
|
| |
smsma مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1532 العمر : 51 الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: الدعاء عند صياح الديك الأربعاء أغسطس 19, 2009 6:32 pm | |
| | |
|
| |
حسام هرجة مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2206 العمر : 45 مزاجى : الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الأربعاء أغسطس 19, 2009 7:33 pm | |
| جزاكم الله الجنة إن شاء الله اختي في الله ووالله انه لفخر لنا تواجدكم معنا بارك الله لكم وفيكم وعليكم ورزقكم أجمل ما تمنيتم إن شاء الله
| |
|
| |
smsma مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1532 العمر : 51 الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة الجمعة أغسطس 21, 2009 11:49 am | |
| اشكرك اخى و الله الفخر لى انا انى انضممت الى هذا المنتدى الهادف و عرفت اخوه و اخوات يستحقوا الحب فى الله ولله ربنا يسعد ايامك و يرزقك الجنة انت و كل من احبهم فى الله | |
|
| |
smsma مدير المنتدى
عدد الرسائل : 1532 العمر : 51 الوظيفة : الهوايه المفضله : دعاء : تاريخ التسجيل : 03/07/2009
| موضوع: سجدة الشكر سنة محببه الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:34 pm | |
| عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يَسرُّه، أو يُسرُّ به خَرَّ ساجداً شكرا لله تبارك وتعالى. أخرجه أبو داود وابن ماجه .
متى يشرع سجود الشكر: قال الشافعي: سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهر. إذا فسجود الشكر يسن في حالتين: 1) يسن عند تجدد النعم كمن بُشّر بهداية أحد، أو إسلامه، أو بنصر المسلمين، أو بشر بمولود ونحو ذلك. 2) ويسن عند اندفاع النقم كمن نجا من غرق، أو حرق، أو قتل ونحو ذلك.
صفة سجود الشكر: اختلف العلماء في صفة سجود الشكر فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير ، وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ثم يخر ساجدا و بعضهم يرى أنه لا يشترط له شرط فصفته: سجدة واحدة بلا تكبير ولا تسليم، ويسجد حسب حاله قائماً أو قاعداً، طاهراً أو محدثاً، والطهارة أفضل. و قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في صفة سجدة الشكر أنه يكبر ويسجد ثم يقول سبحان ربي الأعلى ويكرر ذلك ثلاثًا أو عشرًا ويدعو بما تيسر له من الأدعية. و يقال في سجود الشكر ما يقال في سجود الصلاة من التسبيح و الدعاء، فيقول : سبحان ربي الأعلى ، اللهم لك سجدت ، و بكَ آمنت ، و لك اسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ، تبارك الله أحسن الخالقين . ثم يدعو بما أحب .
مواقف لسجود النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه شكرا: * في " المسند " من حديث عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (سجد شكرا لما جاءته البشرى من ربه أنه من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه). * وفي سنن أبي داود من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه فسأل الله ساعة ثم خر ساجدا ثلاث مرات ثم قال ( إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الثاني فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الآخر فخررت ساجدا لربي ). * سجد كعب بن مالك لما جاءته البشرى بتوبة الله عليه، ذكره البخاري . * ذكر أحمد عن علي رضي الله عنه أنه ( سجد حين وجد ذا الثدية في قتلى الخوارج ). * ذكر سعيد بن منصور ( أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه سجد حين جاءه قتل مسيلمة ). | |
|
| |
| يلا نحي السنن المهجورة | |
|