۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
زائرنا العزيز أسرة منتدى دعوة الإسلامي ترحب بك وتتمنى لك الاستفاده الكامله وندعوك أن تكون أحد أفراد أسرتنا الصغيرة المتواضعة عسى الله أن ينفعنا بما لديكم من علم ومعرفة
وتفضل بقبول فائق التحية والتقدير
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞

۞ منتدى دعوة الإسلامي ۞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يلا نحي السنن المهجورة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 5:17 pm

يلا بينا نحيي سنن رسولنا ونبينا محمد المهجورة
ولا نتركها
لنصره الاسلام
وهتكون
.............
............
......
.....
هنعمل سنه اسبوعيه
كل اسبوع اي عضو ينزل سنه
مش لازم اللي كاتب الموضوع يعني
وكل عضو يدخل ويقرا الموضوع يحاول يطبق السنه
اثناء حياتة اليوميه

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 5:19 pm

يلا نحي السنن المهجورة Ql0grwrlvzzd6mklojvw

نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم نقوم بتطبيق سنّتهِ


وذلك بالتذكير كل أسبوع بسنّة


سنّة هذا الأسبوع :


الدعاء فى الركوع والسجود


يلا نحي السنن المهجورة Wfm4hxtpr0lg7ou0ae9d



عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : مَا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ


صلى الله عليه وسلم صلاة بَعْدَ أَنْ نَزَلَتْ عَلَيْهِ ( إذَا جَاءَ


نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) إلاَّ يَقُولُ فِيهَا : سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ


, اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي .


وَفِي لَفْظٍ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُكْثِرُ أَنْ


يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ ,


اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي .


في الحديث مسائل :


1= في رواية للبخاري ومسلم : كان رسول الله صلى الله


عليه وسلم يُكثِر أن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك


اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي . يتأوّل القرآن .


ومعنى يتأوّل القرآن : أي يفعل ما أُمِرَ بِهِ في قول الله عز


وجل : (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا) . قاله


النووي .


2= سبب قوله صلى الله عليه وسلم ذلك :


قالت عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثِر


من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه .


قالت : فقلت : يا رسول الله أراك تُكثِر من قول : سبحان الله


وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ، فقال : خبّرني ربي أني


سأرى علامة في أمتي ، فإذا رأيتها أكثرتُ من قول :


سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقد رأيتها : (إذَا


جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) فتح مكة ، (وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ


فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا) .


3= كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر الدعاء في


السجود ، فقد كان يقول في سجوده :


اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه ، دِقَّـه وجِلَّه ، وأولَه وآخرَه


، وعلانيتَه وسرَّه . رواه مسلم .


لأن السجود من مظانّ إجابة الدعاء ، لقوله صلى الله عليه


وسلم :وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء ، فَقَمِنٌ أن


يُستجاب لكم . رواه مسلم .


ومعنى : قَمِن : أي حَرِيّ وقريب .


4= كيف يُجمع بين دعائه صلى الله عليه وسلم في الركوع


في هذا الحديث :" يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ "


وبين قوله صلى الله عليه وسلم :فأما الركوع فعظموا فيه


الرب عز وجل ؟


الجواب :


أن التعظيم يكون في الركوع أكثر ، ولا يَعني منع الدعاء


في الركوع على الإطلاق .


فإن الركوع موضع تعظيم أكثر من كونه موضع دعاء ،


بخلاف السّجود ، فإنه موضع دعاء أكثر من كونه موضع


تعظيم .


ولا يَمنع تعظيم الرب في السُّجود ، والدعاء في الركوع ،


مع اختصاص كل منهما بما يختصّ به .


5= هل هذا القول خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟


فالخطاب في السورة ، وحديث عائشة في سبب قوله صلى


الله عليه وسلم لذلك هل يدلّ على اختصاصه صلى الله


عليه وسلم بذلك القول ؟


الجواب :


هو عام ، لأن هذا مما شُرِع لأمته أن تقوله في الركوع ،


وهذا ما فهمه الأئمة من صنيعهم في إيراد هذا الحديث في


أذكار الركوع والسجود .


والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة Mzboot11
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Trader10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 4:53 pm


بارك الله لكم وفيكم وعليكم
والله إنها من أجمل طرق الدفاع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نسأل الله أن يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتكم إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 5:07 pm

جزاك الله كل خير
وبارك فيك
ونفع بك
ووفقك لما فيه الخير
ورزقك الفردوس الاعلي
ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana moslima
عضوشرف
عضوشرف
ana moslima


عدد الرسائل : 49
العمر : 35
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 16210
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Travel10
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 3:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ذلك الموضوع وسوف اسعى جاهدتا لاشارك فيه عسى الله ان يرفع من درجاتنا
بارك الله فيكم
قال الله تعالى واصفا اتباع النبى صلى الله عليه وسلم:"فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى انزل معه اولئك هم المفلحون"صدق الله العظيم الاعراف(157)


عدل سابقا من قبل ana moslima في الأحد يونيو 14, 2009 3:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 3:43 pm

جزاكي الله خير
وبارك فيكي
وازادكي من فضله ونعيمه
وسنظل يدا واحده لنصره الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 5:21 pm

سنضع في هذا الاسبوع سنه جديده
وارجو ان نبقى محافين
على السنن السابقة
والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 5:50 pm

نصرةَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم


نقوم بتطبيق سنته


سنّة هذا الأسبوع :


يلا نحي السنن المهجورة G918ttg91eeh5zyj0py8


هل من السنة المصافحة باليدين جميعا ؟


هل من السنة المصافحةُ باليد اليمني فقط ؟ وماذا عن وضع يد المسلَّم عليه


بين يدي المسلِّم ( احتواء يد واحدة بين يدين ) ؟


الحمد لله


المصافحة عند اللقاء والسلام من آداب الإسلام وأخلاقه الكريمة ، فهي تعبير


عن المحبة والمودة بين المتصافحين ، كما أنها تذهب الغل أو الحقد


والكراهية بين المسلمين ، وقد جاء في فضلها حديث عظيم جليل يقول فيه النبي


صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ إِلَّا غُفِرَ


لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا )رواه أبو داود (5212)


وصححه الألباني في صحيح أبي داود .


وقد كانت المصافحة من العادات المشهورة بين الصحابة رضوان الله عليهم .


فعَنْ قَتَادَةَ قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : هَلْ كَانَتْ الْمُصَافَحَةُ فِي أَصْحَابِ رَسُولِ


اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . رواه البخاري (6263) .


قال ابن بطال : المصافحة حسنة عند عامة العلماء . وقال النووي :


المصافحة سنة مجمع عليها عند التلاقي . كما في "فتح الباري" (11/55)

ثانيا :

تقع المصافحة حين يضع الرجل صفح كفه في صفح كف صاحبه ، هذا ما تقتضيه


اللغة العربية ، كما في "معجم مقاييس اللغة" (3/229) وغيره ،


وعليه تفهم ظواهر الأحاديث السابقة التي جاءت في المصافحة .


ولذا فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أن المصافحة باليد الواحدة هي السنة


المجزئة وهي العادة المطردة كانت بين المسلمين وبين الصحابة رضوان الله عليهم .


يقول الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/22) في ذكره لفوائد بعض


الأحاديث :" الأخذ باليد الواحدة في المصافحة ، وقد جاء ذكرها في أحاديث ،


كثيرة وعلى ما دل عليه هذا الحديث يدل اشتقاق هذه اللفظة في اللغة .


قلت : وفي بعض الأحاديث المشار إليها ما يفيد هذا المعنى أيضا ، كحديث


حذيفة مرفوعا : ( إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده


فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر ) قال المنذري (3/270) :


" رواه الطبراني في " الأوسط " ورواته لا أعلم فيهم مجروحا " قلت :

ولهشواهد يرقى بها إلى الصحة


فهذه الأحاديث كلها تدل على أن السنة في المصافحة :


الأخذ باليد الواحدة " انتهى .


أما ما ذهب إليه بعض الفقهاء من الحنفية والمالكية من استحباب المصافحة


بكلتااليدين ، فيضع بطن كفه اليسرى على ظهر كف أخيه ، فهذا لم يثبت فيه


سنة معتادةعن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه وإنما غاية ما فيه


أنه جاء في بعض الأحاديث ما يدل على أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يد


الصحابي بكلتا كفيه لمزيد عناية من تعليم وإرشاد وغيره كما في


صحيح البخاري (6265) ومسلم(402) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :


(عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التَّشَهُّدَ وكَفِّي بَيْنَ كَفَّيْهِ ) .


ولكن لم يكن ذلك هو العادة المطردة ، بدليل التقرير السابق في كون


الأصل هو المصافحة باليد الواحدة ، وما جاء في بعض الروايات من التصريح


بذلك ،بل وفي هذا الحديث دليل عليه أيضا ، إذ لو كانت العادة هي المصافحة


باليدين جميعا لما ذكر ابن مسعود تلك الحالة ، فذِكرُهُ لها دليل على أنها


لم تكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه .


ومع هذا ، فلا توصف المصافحة باليدين جميعا بأنها بدعة ، بل هي أمر جائز ،


غير أن السنة والأفضل الاقتصار على المصافحة بيد واحدة .


فقد جاء عن حماد بن زيد أنه صافح عبد الله بن المبارك بكلتا يديه .


كما في صحيح البخاري معلقا (ص/1206).


وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (24/125) :


" أما المصافحة باليدين جميعا فلا نعلم فيه شيئا ، ولكنه لا ينبغي ،


فالأَوْلى أن يكون بواحدة " انتهى .


وانظر "الموسوعة الفقهية" لفظ (مصافحة)،


"تحفة الأحوذي" (7/431-433)

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة Mzboot11
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Trader10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 6:04 pm

بارك الله فيكم
لكم جزيل الشكر ووافر التحية والتقدير

وأحب أن أضيف ملاحظة صغيرة هي أن المصافحة هنا تنطبق على الرجال مع بعضهم البعض والنساء مع بعضهن البعض وليس الإختلاط بين الرجال والنساء ولا يجوز أن تصافح المرآة الرجل إذا لم يكن محرماً لها ( أخ , ابن , زوج , أب ....... ممن لا يجوز لها الزواج منهم ) وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2009 3:56 pm

اخواتي في الله
معروف بالطبع انه لا يحل السلام بين الرجل والمرأه
بدليل الحديث الشريف
"لان يطعن في رأس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امراه لا تحل له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة Mzboot11
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Trader10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2009 4:04 pm


بارك الله فيكم وتقبل الله منا ومنكم إن شاء الله
هو كان توضيح صغير للتأكيد على الأمان فقط أختي في الله وليس تصحيحاً لوضوعكم الرائع بارك الله فيكم وعليكم إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 2:26 pm

اسفة يا جماعة علي التاخيرفي سنة الاسبوع
ولكن ان تأخرت فيجب ان يضع اي عضو سنه
حتي نحي سنن الرسول ولا نقصر فيها
واليكم سنه هذا الاسبوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 2:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



سنن النوم

1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .


2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]


3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]


4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].


5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة Mzboot11
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Trader10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 5:16 pm

جزاكم الله خيراً ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 6:05 am

ما هي السنة في التطيب ؟


هل تعطير اللحية من السنة؟ وما هي السنة في التطيب؟






الجواب :



الحمد لله


روى
النسائي (3939) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ الدُّنْيَا : النِّسَاءُ
وَالطِّيبُ ، وَجُعِلَ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ )



وروى أبو داود (4074) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : صَنَعْتُ
لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُرْدَةً سَوْدَاءَ
فَلَبِسَهَا ، فَلَمَّا عَرَقَ فِيهَا وَجَدَ رِيحَ الصُّوفِ فَقَذَفَهَا ، وَكَانَ
تُعْجِبُهُ الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ . صححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره .





قال
ابن القيم رحمه الله تعالى :


"
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( حبب إلي من دنياكم : النساء
والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة ) .



وكان صلى الله عليه وسلم يكثر التطيب ، وتشتد عليه الرائحة الكريهة وتشق عليه .



والطيب غذاء الروح التي هي مطية القوى ، تتضاعف وتزيد بالطيب ، كما تزيد بالغذاء
والشراب والدعة والسرور ومعاشرة الأحبة وحدوث الأمور المحبوبة .



والمقصود أن الطيب كان من أحب الأشياء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وله
تأثير في حفظ الصحة ودفع كثير من الآلام وأسبابها بسبب قوة الطبيعة به " انتهى .



"زاد المعاد" (4/308)







وقال النووي :


"
وَيَتَأَكَّد اِسْتِحْبَابه لِلرِّجَالِ يَوْم الْجُمُعَة وَالْعِيد ، عِنْد حُضُور
مَجَامِع الْمُسْلِمِينَ ، وَمَجَالِس الذِّكْر وَالْعِلْم ، وَعِنْد إِرَادَته
مُعَاشَرَة زَوْجَته وَنَحْو ذَلِكَ " انتهى .






وأفضل ما يتطيب به المسك
:


روى
مسلم (2252) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْمِسْكُ أَطْيَبُ الطِّيبِ ) .



والتطيب يكون في الرأس واللحية غالبا
:



فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ
(لمعانه) فِي مَفْرِقِ رأس النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ
مُحْرِمٌ .



متفق عليه .



والاستجمار بأنواع العود والبخور من السنة أيضا ، ويكون على الثياب وتحت الإبط
واللحية .



وروى مسلم (2254) عَنْ نَافِعٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا اسْتَجْمَرَ
اسْتَجْمَرَ بِالْأَلُوَّةِ غَيْرَ مُطَرَّاةٍ وَبِكَافُورٍ يَطْرَحُهُ مَعَ
الْأَلُوَّةِ ثُمَّ قَالَ هَكَذَا كَانَ يَسْتَجْمِرُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


قال
النووي :


"
الِاسْتِجْمَار هُنَا اِسْتِعْمَال الطِّيب وَالتَّبَخُّر بِهِ مَأْخُوذ مِنْ
الْمِجْمَر , وَهُوَ الْبَخُور . وَأَمَّا ( الْأَلُوَّة ) فَقَالَ الْأَصْمَعِيّ
وَأَبُو عُبَيْد وَسَائِر أَهْل اللُّغَة وَالْغَرِيب هِيَ الْعُود يَتَبَخَّر بِهِ
" انتهى .






والمقصود أن تفوح من المتطيب الرائحة الطيبة ، وتذهب عنه الرائحة الكريهة ، فبأي
طريقة حصل ذلك حصل المقصود من التطيب وثبتت السنة .



ولذلك جاز التطيب بكل طيب دون تحديد نوع معين ؛ لأن المقصود حصول الرائحة الطيبة ،
فمتى حصلت بأي طيب كان : حصلت السنة .



والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امه الله


عدد الرسائل : 704
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة 110
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Collec10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Writin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 160.imgcache
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 3:24 pm








الصيام في شعبان:



عن عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر

ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان

وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان" رواه البخاري برقم ( 183) ومسلم برقم

(1956)، وفي رواية لمسلم برقم ( 1957) : " كان يصوم شعبان كله، كان

يصوم شعبان إلا قليلا "، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره

أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره،

ويشهد له ما في صحيح مسلم برقم ( 1954 ) عن عائشة رضي الله عنها، قالت:

" ما علمته - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - صام شهرًا كله إلا رمضان " وفي

رواية له أيضا برقم (1955) عنها قالت: " ما رأيته صام شهرًا كاملًا منذ قدم

المدينة إلا أن يكون رمضان "، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: " ما صام

رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملًا غير رمضان " أخرجه البخاري رقم

1971 ومسلم رقم 1157، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرًا كاملًا غير

رمضان، قال ابن حجر رحمه الله: كان صيامه في شعبان تطوعًا أكثر

من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان.


قال ابن رجب رحمه الله: صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وأفضل

التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة

السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام

ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة

فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه.

وقوله " شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ":

يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام -

اشتغل الناس بهما عنه ، فصار مغفولاً عنه، وكثير من الناس يظن أن صيام

رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام، وليس كذلك.

وفي الحديث السابق إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو

الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه.

وفيه دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة، كما كان طائفة من

السلف يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة،

ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين

أهل الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها:

أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل، لا سيما الصيام فإنه سرّ

بين العبد وربه، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء، وكان بعض السلف يصوم سنين

عددا لا يعلم به أحد، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان فيتصدق بهما

ويصوم، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته، وكان السلف

يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال: " إذا

أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين "، وقال قتادة: " يستحب للصائم أن يدَّهِن

حتى تذهب عنه غبرة الصيام "

وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية

الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا كثرت

الغفلات شق ذلك على المتيقظين، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل بن

يسار: " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " (أي العبادة في زمن الفتنة؛ لأن الناس

يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق).



وقد اختلف أهل العلم في أسباب كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم -



في شعبان على عدة أقوال:


1- أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع

فيقضيها في شعبان وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها

وإذا فاتته قضاها.

2- وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم

لذلك، وهذا عكس ما ورد عن عائشة أنها تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان

لشغلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم.

3-وقيل لأنه شهر يغفل الناس عنه: وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف

الذكر والذي فيه: " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان " رواه النسائي،

أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425

وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى

يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام

الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض

رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي

صلى الله عليه وسلم، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء من

رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز التأخير

إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة (مثل العذر المستمر بين الرمضانين ) ،

ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده التوبة

وإطعام مسكين عن كل يوم، وهو قول مالك والشافعي وأحمد.

وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل

في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرن على الصيام

واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط.

ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من

الصيام وقراءة القرآن والصدقة، وقال سلمة بن سهيل كان يقال: شهر شعبان شهر

القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء، وكان عمرو

بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن.


الصيام في آخر شعبان:



ثبت في الصحيحين عن عمران بن حصين رضي الله عنه: أن النبي صلى الله

عليه وسلم قال لرجل: " هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا؟ قال لا، قال: فإذا

أفطرت فصم يومين " وفي رواية البخاري : أظنه يعني رمضان وفي رواية لمسلم:

" هل صمت من سرر شعبان شيئا؟ " أخرجه البخاري 4/200 ومسلم برقم ( 116)

وقد اختلف في تفسير السرار، والمشهور أنه آخر الشهر، يقال سِرار الشهر بكسر

السين وبفتحها وقيل إن الفتح أفصح، وسمي آخر الشهر سرار لاستسرار القمر

فيه (أي لاختفائه)، فإن قال قائل قد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله

عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين ، إلا

من كان يصوم صوما فليصمه " أخرجه البخاري رقم ( 1983) ومسلم برقم

( 1082)، فكيف نجمع بين حديث الحثّ وحديث المنع فالجواب: قال كثير من

العلماء وأكثر شراح الحديث: إن هذا الرجل الذي سأله النبي صلى الله عليه وسلم

كان يعلم أن له عادة بصيامه، أو كان قد نذره فلذلك أمره بقضائه. وقيل في

المسألة أقوال أخرى، وخلاصة القول أن صيام آخر شعبان له ثلاثة أحوال:


أحدها:أن يصومه بنية الرمضانية احتياطا لرمضان ، فهذا محرم .


الثاني:أن يصام بنية النذر أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك،

فجوّزه الجمهور.


الثالث:أن يصام بنية التطوع المطلق ، فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان

ورمضان بالفطر؛ منهم الحسن - وإن وافق صومًا كان يصومه - ورخص

فيه مالك ومن وافقه، وفرّق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم

بين أن يوافق عادة أو لا ..


وبالجملة فحديث أبي هريرة - السالف الذكر - هو المعمول به عند كثير من

العلماء، وأنه يكره التقدم قبل رمضان بالتطوع بالصيام بيوم أو يومين لمن ليس له

به عادة ، ولا سبق منه صيام قبل ذلك في شعبان متصلا بآخره.

فإن قال قائل لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة (لغير من له عادة سابقة

بالصيام) فالجواب أنّ ذلك لمعانٍ منها:


أحدها: لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه، كما نهي عن صيام يوم العيد

لهذا المعنى، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم، فزادوا فيه بآرائهم وأهوائهم.

ولهذا نهي عن صيام يوم الشك، قال عمار من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى

الله عليه وسلم ، ويوم الشك: هو اليوم الذي يشك فيه هل هو من رمضان أم لا؟

وهو الذي أخبر برؤية هلاله من لم يقبل قوله، وأما يوم الغيم: فمن العلماء

من جعله يوم شك ونهى عن صيامه، وهو قول الأكثرين.


المعنى الثاني: الفصل بين صيام الفرض والنفل، فإن جنس الفصل بين الفرائض والنوافل

مشروع، ولهذا حرم صيام يوم العيد، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن توصل صلاة

مفروضة بصلاة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام، وخصوصا سنة الفجر قبلها، فإنه

يشرع الفصل بينها وبين الفريضة، ولهذا يشرع صلاتها بالبيت والاضطجاع بعدها.

ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي وقد أقيمت صلاة الفجر، فقال له:

" آلصبح أربعا" رواه البخاري رقم ( 663 ).

وربما ظن بعض الجهال أن الفطر قبل رمضان يراد به اغتنام الأكل؛ لتأخذ النفوس

حظها من الشهوات قبل أن تمنع من ذلك بالصيام، وهذا خطأ وجهل ممن ظنه.

والله أعلم.

الشيخ محمد صالح المنجد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة Mzboot11
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Trader10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 10:28 pm

جزاكم الله الجنة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
smsma
مدير المنتدى
مدير المنتدى
smsma


عدد الرسائل : 1532
العمر : 51
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Unknow10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 169.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: الدعاء عند صياح الديك   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 6:32 pm

يلا نحي السنن المهجورة 4477_95704657805_63260277805_2659821_6910482_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام هرجة
مدير المنتدى
مدير المنتدى
حسام هرجة


عدد الرسائل : 2206
العمر : 45
مزاجى : يلا نحي السنن المهجورة Mzboot11
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Trader10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 159.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 7:33 pm


جزاكم الله الجنة إن شاء الله اختي في الله
ووالله انه لفخر لنا تواجدكم معنا
بارك الله لكم وفيكم وعليكم ورزقكم أجمل ما تمنيتم إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daawa.yoo7.com
smsma
مدير المنتدى
مدير المنتدى
smsma


عدد الرسائل : 1532
العمر : 51
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Unknow10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 169.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا نحي السنن المهجورة   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 21, 2009 11:49 am

اشكرك اخى و الله الفخر لى انا انى انضممت الى هذا المنتدى الهادف و عرفت اخوه و اخوات يستحقوا الحب فى الله ولله ربنا يسعد ايامك و يرزقك الجنة انت و كل من احبهم فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smsma
مدير المنتدى
مدير المنتدى
smsma


عدد الرسائل : 1532
العمر : 51
الوظيفة : يلا نحي السنن المهجورة Unknow10
الهوايه المفضله : يلا نحي السنن المهجورة Readin10
دعاء : يلا نحي السنن المهجورة 169.imgcache
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

يلا نحي السنن المهجورة Empty
مُساهمةموضوع: سجدة الشكر سنة محببه   يلا نحي السنن المهجورة Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:34 pm

عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يَسرُّه، أو يُسرُّ به خَرَّ ساجداً شكرا لله تبارك وتعالى. أخرجه أبو داود وابن ماجه .

متى يشرع سجود الشكر:
قال الشافعي: سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهر.
إذا فسجود الشكر يسن في حالتين:
1) يسن عند تجدد النعم كمن بُشّر بهداية أحد، أو إسلامه، أو بنصر المسلمين، أو بشر بمولود ونحو ذلك.
2) ويسن عند اندفاع النقم كمن نجا من غرق، أو حرق، أو قتل ونحو ذلك.

صفة سجود الشكر:
اختلف العلماء في صفة سجود الشكر فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير ، وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ثم يخر ساجدا و بعضهم يرى أنه لا يشترط له شرط فصفته: سجدة واحدة بلا تكبير ولا تسليم، ويسجد حسب حاله قائماً أو قاعداً، طاهراً أو محدثاً، والطهارة أفضل.
و قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في صفة سجدة الشكر أنه يكبر ويسجد ثم يقول سبحان ربي الأعلى ويكرر ذلك ثلاثًا أو عشرًا ويدعو بما تيسر له من الأدعية‏.‏
و يقال في سجود الشكر ما يقال في سجود الصلاة من التسبيح و الدعاء، فيقول : سبحان ربي الأعلى ، اللهم لك سجدت ، و بكَ آمنت ، و لك اسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ، تبارك الله أحسن الخالقين . ثم يدعو بما أحب .

مواقف لسجود النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه شكرا:
* في " المسند " من حديث عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (سجد شكرا لما جاءته البشرى من ربه أنه من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه).
* وفي سنن أبي داود من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه فسأل الله ساعة ثم خر ساجدا ثلاث مرات ثم قال ( إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الثاني فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الآخر فخررت ساجدا لربي ).
* سجد كعب بن مالك لما جاءته البشرى بتوبة الله عليه، ذكره البخاري .
* ذكر أحمد عن علي رضي الله عنه أنه ( سجد حين وجد ذا الثدية في قتلى الخوارج ).
* ذكر سعيد بن منصور ( أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه سجد حين جاءه قتل مسيلمة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يلا نحي السنن المهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۞ ۞ ۞ ۞ daawa ۞ ۞ ۞ ۞ :: منوعات اسلامية :: 
۞ مشروعات في حب الله ورسوله ۞
-
انتقل الى: